أريد علاج التهاب اللوزتين وآلم الأسنان علماً أننى أعانى منها منذ فترة ؟

سؤال

أعانى من مرض سقوط الاسنان والتهاب بالحلق فاحتاج علاج التهاب اللوزتين وعلاج آلم الاسنان الدائم رغم شرب دواء المضاد الحيوى الاموكسيلين (amoxicillin) وما هى اللوزتين وما هى اسباب التهاب اللوزتين وهل يجب إستئصالهم جراحيا وما هى طرق الوقاية من العدوى وشكراً .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    بداية نؤكد عليك ان استخدام الاموكسلين دون مراجعة طبيب من الممارسات الخاطئة و الضارة بالصحة للغاية ؛ حيث ان استخدام الناس للمضادات الحيوية من تلقاء انفسهم يؤدي لتعاظم مشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية .

    اللوزتين عبارة عن كرتين من النسيج الليمفاوي، توجدان على جانبي الحلق، فوق وخلف اللسان، عبارة عن جزء من النظام المناعي في الجسم والذي يساعده على مقاومة العدوى، ومع ذلك فإن الأدوار الأساسية المناعية من التهاب اللوزتين حتى الآن لم تُفهم واضحة بعد!

    يحدث التهاب اللوزتين نتيجة الإصابة بفيروس، وهذا هو العامل الأكثر حدوثا، ولكنه قد يحدث كنتيجة للإصابة بنفس البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، وفي حالات بسيطة جدا والتي تكون فيها الحالة الصحية العامة غير جيدة قد يحدث نتيجة الإصابة بفطر أو طفيل!
    الالتهابات الفيروسية هي أكثر شيوعا من الالتهابات البكتيرية في جميع الفصول، ولكن الالتهابات البكتيرية عادة ما تكون الأكثر شيوعا خلال فصل الشتاء.
    وبالرغم من عدم وجود دليل على أن التعرض لدخان السجائر يمكن أن تسبب التهاب اللوزتين، إلا أن أطفال المدخنين يجرون عملية استئصال اللوزتين أكثر من غيرهم.
    وتتمثل طرق العدوى بهذا الالتهاب في التعرض لرذاذ الأشخاص المصابة به، سواء مباشرة عن طريق النفس، أو غير مباشرة كالتعرض لأي أداة أو سطح سقط عليها ذلك الرذاذ.

    لذا فإن النقطة الأساسية جدا للوقاية هي تجنب التعرض للعدوى من رذاذ الاشخاص المرضى .

    ينبغي أن لا يتم استئصال اللوزتين إلا بعد أن تنظر أنت وطبيبك بعناية للتاريخ الطبي .

    وقد أكدت بحوث مؤخرا أن العملية الجراحية ليست أفضل الحلول، خاصة في الحالات الخفيفة والتي تحدث فيها نوبات الالتهاب 3 مرات فقط خلال السنة.

    الحالات التي تتحسن حالاتها بعد استئصال اللوزتين تشمل :
    حدوث نوبات الالتهاب 5 مرات أو أكثر خلال السنة.
    حدوث نوبات الالتهاب 3 أو 4 مرات خلال السنة لمدة عدة سنوات متتابعة.
    الالتهاب المستمر لمدة 3 شهور بالرغم من العلاج.
    ضيق طريق التنفس.
    صعوبة البلع.
    صعوبة التحدث.
    نزيف اللوزتين.

    لذا من الضروري مراجعة طبيب أنف و اذن و حنجرة لعمل فحص مباشر للوز لتحديد طبيعة المشكلة و بناء على ذلك وصف علاج ملائم .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة