ظهور حبة بكيس الصفن بجوار الخصية

سؤال

السلام عليكم ..
بداية نشكركم على هذا المجهود الطيب ..
ولدي سؤال لطالما حيرني ..
فانا قد ظهرت لدي في كيس الصفن بجوار خصيتي اليسار حبة بمقدار حبة الحمص تقريبا وقد ظهرت لي من حوالي 10 سنوات حينما كنت ابلغ تقريبات 16 او 17 عاما وقد عرضتها على طبيبين قبل عدة سنوات واخبروني انها لا خوف منها ان شاء الله مع العلم انهم لم يصوروها فقط اكتفى احدهم باجراء تحليل النسبة المنوية لي وكانت تفوق ال70 % بحمد الله وانا للعلم متزوج من 6 سنوات ولدي 3 من الابناء بحمد الله وقدرتي الجنسية جيدة وعادية .. ترى ما هي هذه الحبة وهل ممكن ان تكون مرضا خطيرا مع العلم ايضا انها لا تؤلم ولا اشعر انها مؤثرة على اي شيء بي وحجمها ثابت بدون اي زيادة طوال هذه السنوات فقط اذكر انها انتفخت فبل 5 سنوات تقريبا ل3 ايام تقريبا ووقتها عرضتها على طبيب مختص واجرى لي فحص النسبة بالاعلى وطمأنني وثم عادت لحجمها المشابه لحة الحمص ولم تؤلمني او تكبر من وقتها الى يومنا هذا ..
اتمنى ان توضحوا لي بعلمكم وبصراحة ماذا ممكن ان تكون هذه الحبة مع انني قرات انها ممكن ان تكون كيس دهني غير مؤثر ولكن اترك لكم التشخيص كونكم اهل الاختصاص وشكرا مقدما وبارك لله فيكم على طيب جهودكم ..

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    ان شعورك بوجود كتلة كبيرة في كيس الصفن ، و ظهورها بشكل مفاجئ خلال الخمس سنوات الأخيرة رغم عدم وجودها سابقاً يستبعد احتمالية ان تكون نوع من العيوب الخلقية ؛ حيث تظهر العيوب الخلقية في السنوات الاولى من العمر .

    يجب مراجعة طبيب جراحة لأجراء فحص عيادي للتأكد من ماهية هذه الكتلة داخل كيس الصفن .

    الدوالي لها علامات مميزة ..
    فهي نادراً ما ينتج عنها أعراض إلا أنه يُمكن أن تُسبب ألماً و قد يكون هذا الألم ثقل في الخصية أو شعور بعدم ارتياح و قد يصل إلى ألم حاد و يختلف الألم باختلاف السبب المؤدي إليه .

    هذا الألم يزداد بالجلوس و الوقوف و بذل المجهود و يقل بالاسترخاء على الظهر و عندما تزداد الدوالي في الحجم فإنها تصبح واضحة و ملحوظة .

    اما الاحتمال الجاد الاخر الذي ينبغي استبعاده من قبل الطبيب بالفحص فهو وجود اورام بالخصية …
    الفئة العمرية الأكثر إصابة باورام الخصية هي الأعمار بين الـ 20 و الـ 39عاماً.

    علامات الانتباه تشمل :
    ورم غير مؤلم في الخصية .
    ألم أو مشاكل في الخصية أو كيس الصفن .
    تورم الخصية أو تغير في الإحساس الطبيعي بها .
    الإحساس بثقل في كيس الصفن .
    ألم في أسفل البطن, الظهر, أو الفخذ .
    تجمع للسائل في كيس الصفن .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية

‫أضف إجابة