طفلتى عندها 4 سنوات أعانى من كثر

سؤال

طفلتى عندها 4 سنوات
أعانى من كثر التبول على نفسها
مع العلم بأنها تقضى حاجتها في الحمام عندما تعمل ( تقيلة )
ولكن المشكلة في التبول
فهل أصبحت الان المشكلة صعبة ؟؟
وهل أذهب بها الى الاطباء لمعرفة السبب؟؟
مع العلم بأننى اتبعت كافة الاساليب لاقناعها بترك هذة العادة ( العنف والسياسة )
أرجو الافادة

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أسباب فرط نشاط المثانة عند الأطفال :

    1- يعاني هؤلاء الأطفال من الحاجة إلى التبوّل بشكل متكرر و مُلح لأن العضلات المتحكمة في المثانة لديهم يحدث فيها تشنجات متكررة لا يمكن السيطرة عليها .

    2- يمكن أيضاَ أن يكون ذلك بسبب تأثر العضلات المحيطة بقناة مجرى البول و هذه العضلات وظيفتها هي منع البول من التدفق اللإرادي خارج الجسم فإذا حدث فيها خلل فإنه يؤدي إلى هروب البول لا إرادياً من المثانة لخارج الجسم.

    3- يمكن أيضاَ أن تحدث إلتهابات في مجرى البول مصاحبة بنفس أعراض النشاط المفرط للمثانة .

    4- هناك أيضاً أمراض عصبية معينة لها دور في فرط نشاط المثانة .

    5- هناك سبب آخر لهذه الحالة و هي حالة تُسمّى “بولاكيوريا” و تعني متلازمة التبوّل النهاري و في بعض الحالات، فإن الطفل قد يتبوّل كل خمس دقائق إلى 10دقائق أو التبول ما بين 10 و 30 مرة في اليوم و هي من أشهر الحالات التي تحدث في أطفال يتراوح أعمارهم من 3 إلى 8 سنوات .

    6- أسباب أخرى و تشمل : استهلاك الكافيين، الذي يمكن أن يسبب تشنجات في عضلة المثانة – الأحداث التي تسبق القلق. – حبس البول لفترة طويلة. – صغر سعة المثانة. – تشوهات المثانة أو مجرى البول. – الإمساك.

    علاج زيادة نشاط المثانة:

    معظم الأطفال يتغلبون تلقائياً على هذه المشكلة خاصة مع تشجيع الأهل و عدم إثارة قلق الطفل و لكن إذا لم يتغلب الطفل على هذه المشكلة حتى سن 5 سنوات فيمكن علاج هذه المشكلة عن طريق :

    الأدوية و التمرينات .
    و تشمل التمرينات قيام الطفل بعدة نشاطات تهدف لتقوية عضلات المثانة و مجرى البول و تعليم الطفل عدم التبول إذا كان بعيداً عن المرحاض بالإضافة لتجنب الكافيين و محاولة الأم وضع جدول زمني للطفل بشكل لطيف و رسومات ملونة و تشجيعه بأمثلة مثل أن تقول الأم للطفل : هذا الأرنب القوي يذهب للمرحاض كل ساعتين ..ما رأيك أن نفعل مثله لنصبح أقوياء ؟ و يجب أن تتجنب الأم تأنيب الطفل أو إشعاره أنه يعاني من مشكلة مرضية أو أن تبدي تأففاً من هذه المشكلة أمام الطفل .

    أما بالنسبة للأدوية فيجب إستشارة الطبيب قبل إستخدامها و هناك بعض الأدوية الشائعة مثل دواء ” الأوكسيبيوتينين” و لكن يجب أولاً إستبعاد إصابة الطفل بعدوى في مجرى البول قبل بدء العلاج بالجرعة التي يحددها الطبيب المختص.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

‫أضف إجابة