ما هي الأنظمة الغذائية و طرق الوقاية من السرطان ؟

سؤال

السلام عليكم بعد إذنكم أريد برنامج غذاء و طرق الوقاية من السرطان بشكل عام و أفضل غذاء صحي لتهيج القولون لأني أعاني منه و أغذية صحية تقي الجسم من الأمراض و أعاني من ألم في حلقي أو الحنجرة أو الرقبة و كان هذا الألم يزيد مع التدخين و بسبب هذا الألم أقلعت عن التدخين و خف الألم لكنه يرجع أحيانا أشعرن أن رقبتي تدغدغني و أحيانا أشعر بأن حلقي جاف لقد ذهبت إلى الطبيب و فحصني و قال أنني أتوهم أتمنى أن تجدوا لي حلا لها مع كل الأحترام و التقدير ، خليل أبو عين .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    مشكلة ألم الحلق و الحنجرة مادام الفحص الطبي لم يكتشف فيها شئ فننصحك بالاستمرار في التوقف عن التدخين و الحرص على المضغ الجيد للطعام قبل تناول و البعض عن ابتلاع الكتل الصلبة من الطعام و الحرص على تليين الطعام بشكل كافي قبل تناوله حتى لا يسبب ألم .

    أما بخصوص السرطان ، فرغم ان هناك عوامل أخرى غير غذائية تلعب الأدوار الرئيسية في حدوث السرطان لا قدر الله ، لكن هذه بعض النصائح الغذائية التي تساعد :

    تأكد من وجود توازن بين مكونات الوجبة بحيث تكون الاطعمة النباتية لا تقل عن ثلثي الوجبة و البروتين الحيواني لا يزيد عن الثلث . وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يعتبر هذا التوازن أداة هامة لمكافحة هذا المرض .

    تعتبر الفواكه والخضروات من اهم الاطعمة الغنية بالمواد الغذائية التى تحميك من السرطان , وكلما تنوعت الوانها كلما احتوت على نسبة اكبر من هذه المواد . ليس ذلك فحسب , فهذه الاطعمة تمكنك ايضا من الحصول على وزن مثالي , وبالتالي تحميك من مخاطر الوزن الزائد التي تشمل الاصابة بسرطانات متعددة مثل القولون والمريء، وسرطان الكلى.

    حمض الفوليك من الفتامينات التي تساعد في الوقاية ضد سرطان القولون والمستقيم والثدي ,وتعتبر منتجات القمح الكامل و عصير البرتقال والبطيخ، والفراولة مصادر غنية لحامض الفوليك لذلك تأكد من وجودها على مائدة الإفطار.

    شطيرة من الهوت دوج من حين لآخر- على الأرجح – لن تضر بك , لكن الحد من تناول تلك اللحوم مثل السجق والهوت دوج يساعد على خفض خطر اصابتك بسرطان القولون والمستقيم والمعدة.

    أيضاتناول اللحوم المدخنة او المملحة قد يعرضك لمواد خطرة يمكن أن تتسبب في السرطان.

    تناول الطماطم او منتجاتها – مثل الصلصة- يحمي من خطر الاصابة بانواع عدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا وقد يكون ذلك بسبب مادة الليكوبين ( Lycopene ) التي تعطي الطماطم لونها الاحمر .

    على الرغم من أن الأدلة ليست قاطعة الا ان الشاي – والشاي الأخضر خصوصا- قد يكون مكافحا هاما للسرطان. العنب وعصير العنب – خاصة الأرجواني والأحمر – يحتوي على مادة الريسفيراترول (resveratrol) المضادة للأكسدة. وجد في الدراسات المختبرية انها قد منعت بالخلاياحدوث اضرار قد تؤدي إلى السرطان.

    ترتبط كل سرطانات الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والثدي مع شرب الكحول و يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

    الماء لا يروي عطشك فقط ، لكنه قد يحميك ايضا من سرطان المثانة. وذلك لانها تخفف تركيز المواد المسببة للسرطان والتي يتخلص منها الجسم عن طريق المثانة .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك هذا المقال :
    بالصور: الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة
    https://estisharty.com/articles/a-193

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة