سلام عليكم , لو سمحتم كان عندى استفسار

سؤال

سلام عليكم ,
لو سمحتم كان عندى استفسار طبى ضرورى الله يباركلكم
أنا أعرف إن الأسماك المدخنة زى الرنجة غلط عالحامل , لكن إذا مثلا تم طهوها زى ما بنعمل السمك البورى مثلا سنجارى كدة و اتلفت فى ورق فويل و اتسوت فى الفرن زى السمك النى , هل دة بيزيل خطورتها و تكون كدة مستوية زى السمك العادى و ممكن بعد كدة يتحطلها لمون و تتبرد و تتاكل عادى و لأ ؟؟
معلومة اضافية عن حالتى , كان عندى اصابة قديمة للتكسوبلازما و اخدت علاج لها فى بداية الحمل كوقاية

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    مخاطر الاسماك على السيدات الحوامل تتمثل في نقطتين اساسيتين :

    1 – الأسماك التي يوجد بها كميات كبيرة من الزئبق .
    2 – الأسماك التي لا يتم تنظيفها جيداً و التي تحمل احتمالات تلوث .

    تعد المأكولات البحرية مصدراً هاماً جداً للبروتين و الحديد و فيتامين د و العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين, كما أنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية و التي لها أهمية كبرى في نمو و تطور مخ و عين جنينك.
    و لكن بعض أنواع الأسماك بالأخص الكبيرة و المفترسة مثل سمك القرش و سمك أبو سيف و سمك الماكريل king mackerel و التيلفيش tilefish قد تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق فعند وجود الزئبق في المياه تقوم بعض البكتيريا بتحويله إلى ميثيل الزئبق و الذى تقوم هذه الأسماك بامتصاصه من المياه حيث يتحد بالبروتين الموجود في الأسماك و يبقى هناك حتى بعد الطهي.

    و على الرغم أن الزئبق بصفة عامة لا يعد مصدر قلق و لكن يجب أخذ الحذر فى حالة كونك حامل أو إذا كنتي تنوين ذلك, فأكلك المستمر للأسماك المحتوية على كمية كبيرة من الزئبق يؤدي إلى تراكمه في الدم مع الوقت و يعبر بعد ذلك المشيمة إلى طفلك مما قد يؤثر على نمو مخه و جهازه العصبي.

    ما هى نوعية و كمية المأكولات البحرية التى يجب على المرأة الحامل أن تتناولها أو تحد منها ؟
    ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول حوالي 225-340 جرام على الأكثر من المأكولات البحرية اسبوعياً أي ما يعادل وجبتين تقريبا.

    • يمكنك تناول :
    الجمبري, الكابوريا, السلمون, سمك البلطي, سمك القد, سمك السلور, سمك البلوق, سمك الحدوق و سمك موسى و ذلك لأحتواء هذه الأنواع على كميات قليلة من الزئبق.

    • تجنبي تناول:
    سمك القرش, سمك أبو سيف, سمك الماكريل king mackerel ,التيلفيش tilefish, التونة الطازجة, سمك الهامور, سمك السريولا و الأسماك التي تنمو في المياه الملوثة و ذلك لأحتواء هذه الأنواع على كميات كبيرة من الزئبق.

    • تجنبي أيضا تناول :
    الأسماك الغير مطهية و المحار و الأسماك الدخنة المبردة و ذلك لتجنب بعض البكتيريا الضارة و الفيروسات.

    • تناولي ما لا يزيد عن 170 جرام أسبوعيا من: التونة المعلبة التى تحتوي على لحم التونة الأبيض أوشرائح لحم التونة, و أسماك المياه العذبة.

    • قومي بقراءة :
    التحذيرات المدونة على أسماك المياه المحلية و التى قد تكون ملوثة ببعض المواد الكيماوية و التى قد تؤثر على نمو جنينك. في حالة عدم وجود تحذيرات يجب تناول ما لا يزيد عن 170 جرام من هذه الأسماك.

    • قومي بطهي الأسماك جيدا في درجة حرارة 145 درجة فهرينهايت (63 درجة سيليزيوس) . يكتمل طهى السمك عندما ينفصل في رقائق و يصبح غير شفاف. قم بطهي الجمبري و جراد البحر و سمك الأسكالوب حتى يصبح لونه أبيض مثل اللبن. قومي بطهي المحار و بلح البحر حتى تفتح صدفته و والتخلص بأي واحدة لم تفتح.

    مع تمنياتنا بحمل آمن و ولادة يسيرة ان شاء الله .

‫أضف إجابة