أعاني من زيادة هرمون البرولاكتين ، فما هى نصيحتكم ؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا أعاني من زيادة هرمون البرولاكتين ، تظهر هذه الزيادة عند التوقف عن العلاج ، فهل توجد جرعة ثابتة من اللاكتوديل يمكنني أخذها طول العمر ؟ وإذا أردت أن أتابع مع طبيب فما هو التخصص المناسب ؟ كما أنني أعاني من كبر حجم الصدر ، فهل هناك علاقة بينهم ؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    الجرعه اللازمه لك من دواء لاكتوديل لابد وان تتم تحت اشراف الطبيب وبعد اجراء الفحص الطبي الشامل لذا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب غدد صماء لفحص الحاله وتحديد الجرعه المناسبه تبعا للفحص .

    اما بخصوص علاج التثدي:

    مبدئياً إيقاف الأدوية التى قد تعتبر سبباً وعلاج الحالات المرضية المصاحبه من أهم أسس العلاج ، وبالنسبة لعلاج التثدى نفسه فالإبحاث على الأدوية لم تثبت فائدة علاجية واضحة لأحد الأدوية ولم يتم ترخيص أى أدوية خاصة بذلك من منظمة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة , الأدوية المتاحة تفيد إلى حد ما فى المراحل الأولى من التثدى حيث أن بعد مرور 12 شهراً غالباً ما يصبح الوضع ثابتاً ويخضع لقليل من التاثير من جانب الأدوية وتبقى الجراحة هى العامل المؤثر الوحيد .

    أهم الأدوية المتاحة :
    -العلاج بالتستوستيرون (الهرمونات الذكرية) والذى ثبت فعاليته إلى حد كبير فى الرجال المتقدمين فى العمر ولكنة غير مؤثر فمن لديهم نسب طبيعية من الهرمونات.
    -العلاجات المضادة للهرمونات الانثوية والتى تستخدم لفترة 6 شهور
    -مادة التاموكسفين والتى تقلل إلى حد ما من حجم التثدى ولا تقضى عليه نهائيا وعادةً ماتستخدم فى الحالات المصاحبة لها آلام شديدة.
    -مادة الدانازول وهى أحد مشتقات الهرمونات الذكرية وغير شائع إستعمالها مع التثدى.

    الجراحة :
    جراحات تصغير الثدى تستخدم فى الحالات المتقدمة ، الحالات التى لا تسجيب للأدوية أو التى تستمر لوقت طويل.

    لذا ننصحك اخي الكريم باستشاره طبيب جراحه عامه لتحديد العلاج المناسب لك .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة