ي الأونة الأخيرة أشعر دوخة وعدم اتزان وأكون غير قادرة على التركيز .

سؤال

في الأونة الأخيرة أشعر دوخة وعدم اتزان وأكون غير قادرة على التركيز وبعض الأحيان يصاحبه الشعور بالغثيان ، وعند إغماض عيني أشعر بعدم التوازن ، وأصبحت استلقي كثيرا لتقليل الشعور وأيضا أحلم بأني أشعر بدوار وأمشي وأسقط وأقف وأسقط مرة أخرى والدنيا تدور من حولي ، فما قد يكون السبب في ذلك ؟ وجزاكم الله خيرا .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    هناك احتمالية كبيرة ان تكون هذه الاعراض مرتبطة بسوء التغذية و الانيميا ، خاصة اذا كنتي تعاني من شحوب و هزال عام و فقدان للنشاط .

    لذا فإن أول الاحتمالات التي ينبغي التفكير فيها هو احتمال سوء التغذية مما يؤدي لنقص في كمية السعرات التي تحصلين عليها يومياً بشكل كبير .

    و الحل في هذه الحال يتمثل في تبني نمط غذائي صحي بشكل أكبر يشمل :

    أولاً : أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب . 4

    – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    8- الحلبة المطبوخة بالعسل من الاطعمة المفيدة لاكتساب الوزن.

    ثانياً : الحرص على تناول وجبة الأفطار .

    ثالثاً : ارشادات عامة تتمثل في :
    – تقليل الدهون و الزيوت الصناعية ، و استبدالها بالزيوت الطبيعية الصحية مثل زيت الزيتون .
    – عدم الاسراف في استخدام الكافيين .
    – الحرص على تناول الخضروات الطازجة و الفواكه بشكل يومي .
    – تجنب الوجبات السريعة .

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن سيكون من الضروري مراجعة طبيب باطني لعمل تقييم مباشر للحالة و تحديد التشخيص النهائي و على اساسه وضع خطة علاجية ملائمة ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة