دواء كلوفنال و لقد سمعت مؤخراً انه يسبب العقم

سؤال

اخذ دواء لتخفيف من الاللم الدورة الشهرية . اسمه كلوفنال (clofenal) و لقد سمعت مؤخراً انه يسبب العقم . فهل هذا صحيح . و إذا كان صحيح ماذا يجب علي ان افعل .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    الدواء المذكور مادته الفعالة هي ديكلوفيناك صوديوم diclofenac sodium ، و التي تعتبر من اشهر و اقوى المسكنات الموجودة و المستخدمة في مختلف حالات الألم .

    ما تشير اليه الدراسات على هذا النوع من المسكنات بشكل عام بصرف النظر عن اسمه التجاري مادام يحتوي نفس المادة الفعالة ، أنه يعطل تحرير البويضات من اكياسها خلال الدورة الشهرية لنمو البويضة ؛ لذا فإنه يسبب تاثير مؤقت غير دائم على الخصوبة بالفعل .

    لكن كما ذكرنا فإن هذا التاثير مؤقت و ينتهي بالتوقف عن استخدام الدواء .

    كما أنه تزداد فرص ظهور هذا الأثر السلبي في الجرعات العالية التي تزيد عن 4 مجم لكل كيلوجرام من وزن المريض في اليوم . بمعنى أنه اذا كان وزنك 50 كيلو و أخذتي قرص 50 مجم مرة واحدة فقط في الشهر ، فهذا لن يؤثر على خصوبتك ، و لكن التأثير السلبي سيبدأ عندما تأخذي مثلا 4 اقراص 50 مجم يومياً فتصبح الجرعة اليومية 200 هنا تبدأ الاثار السلبية بالظهور .

    و مما هو جدير بالذكر ان هذا الاثر السلبي ليس هو الوحيد المصاحب للافراط في تناول المسكنات ، فالتهابات جدار المعدة و الفرح ايضاً من الاثار الجانبية المنتشرة مع زيادة استخدام الدواء .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة