هل حبوب منع الحمل مارفيلون لها أثار جانبية خطيرة ؟

سؤال

هل حبوب منع الحمل مارفيلون لها أثار جانبية خطيرة ؟  و بخصوص حبوب منع الحمل مارفيلون , زوجتي لها طفلة عمرها ثلاثة شهور ورغبنا أن لاتحمل في هذه الآونة فذهبنا لدكتورة فوصفت لها حبوب المارفيلون علماً أنها ترضع رضاعة طبيعية , وأتتها الدورة هذه الفترة , وقرأت في الأنترنت مضاعفات لهذه الحبوب منها صداع , غثيان , قلة حليب للرضيع , ثم توقفت عنها بعدما إستخدمت خمسة أقراص منها لمدة خمسة أيام فهل تنصحون بتبديلها أم الإستمرار عليها وهل لها مضاعفات فعلية ؟ وكيف تبدأ الآن وقد أوقفتها؟ .

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نرجو منك كتابة الاسم العلمي للدواء المذكور باللغة الانجليزية حتى نتمكن من افادتك بشكل دقيق دون حدوث خلط .

    و لكن بشكل مبدأي نود ان نذكر أن الدواء مادام قد تم وصفه من قبل طبيبة مطلعة على تفاصيل الحالة الصحية لزوجتك فلا داعي للقلق و ما ذكرته يسمى اثار جانبيه و ليس مضاعفات و هو اثار صحية بسيطة تظهر بشكل طفيف في بعض مستخدمي الدواء و ليس كلهم بالضرورة .

    يفضل معادوة الانتظام على الدواء لتجنب حدوث حمل طوال هذا الشهر و في خلال هذه المدة تكونوا قد تمكنتم من مراجعة طبيبتكم مرة اخرى للتأكد منها .

    و نحن في انتظار توضيحكم لأسم الدواء العلمي ايضاً حتى نتمكن من مساعدتكم قدر استطاعتنا ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. الإسم العلمي لمارفيلون marvelon
    ( ديسوجيستريل و إيثنيل أستراديول ) Desogestrel and Ethinyl Estradiol

  3. حسناً أخي الفاضل ،

    احتواء هذه الحبوب على الاستروجين يجعلها تؤثر على الرضاعة و يمكن اللجوء لحل بديل من خلال الاعتماد على جبوب البروجسترون لمنع الحمل خلال فترة الرضاعة .

    لذا فإننا ننصحك بمراجعة طبيبتك من اجل تعديل الحبوب لنوع اخر مناسب لفترة الرضاعة .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة