جفاف تام بالقدم

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحت مند أكثر من 6 سنوات وانا اعاني من جفاف تام بالقدم كلها لو ينفع مع أي مراهم ولا كريمات ما سبب هذا الخفاء مع العلم اني اعتنى بها كثيرا بالله عليكم ارجو الرد لاني لم اسطتيع المش عليها بستمرار

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الجلد الصحي يكون مغطى بطبقة رقيقة من الدهون الطبيعية التي تحافظ على الرطوبة داخل الجلد فتتركه ناعماً و مرناً.

    و لجفاف الجلد مسببات كثيرة غالبا ما تكون نتيجة للبيئة أو لشيء تفعله لجلدك يؤدي إلى نزع طبقة الدهون الطبيعية فيترك جلدك بدون حماية، وبنسبة أقل قد يكون السبب داخلياً مثل مشكلة صحية أو عامل وراثي يؤدي إلى جفاف الجلد.

    الكريم المرطب جزء هام من العناية من الجلد الجاف إلا أن المعظم لا يستخدمها جيداً.

    الخطأ الذي يرتكبه الكثيرون هو وضع الكريم المرطب على الجلد وهو جاف، وهذا يجعلنا لا نستفيد منه بالشكل المرغوب. ضع الكريم المرطب على الجلد بينما لا يزال رطبا، بهذه الطريقة تحافظ على الرطوبة داخل الجلد. انتبه ألا يكون جلدك مبلل عند وضع المرطب، فقط جففه بالمنشفة بلطف ثم ضع الكريم مباشرة، اتركه بضع دقائق ليتم امتصاصه ثم يمكنك إزالة الزائد منه.

    يجب عليك اختيار النوع المناسب من المرطب. ينصح الخبراء باختيار نوع لا يحتوي على عطر أو كحول، وأن يكون سميك ودهني ليحافظ على الرطوبة في الجلد مما يمنحك عناية جيدة بالجلد الجاف. يمكنك اختبار سمك الكريم بوضع القليل في يديك ثم مواجهتها للأرض إذا لم يقع يكون سمكه جيد بالشكل الكافي لعلاج الجلد الجاف.

    كما يعد الهواء الجاف هو أكثر الأسباب شيوعا خاصة أثناء الشتاء، فهو يسحب الرطوبة مباشرة من الجلد، وله حتى تسمية خاصة حيث يعرف بـ حكة الشتاء.

    بالطبع إن الطقس البارد القاسي يسبب جفاف البشرة ولكن هناك مشكلة أخرى تحدث لجلدك في الشتاء ألا وهي جهاز التدفئة في المنزل، حيث تسبب تلك الحرارة جفاف الجلد، وللتغلب على تلك المشكلة عليكِ بوضع الكريم المرطب وتقليل درجة التدفئة قليلاً. يمكنك أيضا استخدام جهاز ترطيب الهواء في حجرة النوم. وتذكري ارتداء وشاح وقبعة وقفازات عندما تكونين في الخارج.

    و كذاك فإن التعرض لمدة طويلة للماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية التي تحمي الجلد. إذا انتهيت من حمام الماء وشعرت أن جلدك مشدود فذلك يعني أنه أصبح جافاً.

    و لتفادي ذلك ، إذا كنت معتاد على بدء يومك بحمام ماء طويل فالأفضل لك أن تقتصر مدة الحمام إلى عدة دقائق و تتجنب الماء الساخن، لا ينبغي أن يكون الماء بارداً بل يفضل الماء الفاتر. حاول تقليل مدة تلامس الماء لجسدك بالابتعاد عن مصدر الماء أثناء غسل الجسم بالصابون. جفف جسمك بلطف ولا تفركه بعنف و ضع المرطب مباشرة بعد التجفيف.

    و أخيرا .. الصابون من أكثر العوامل التي تستطيع إزالة طبقة الزيت الطبيعية من الجلد ومع ذلك فإننا نستخدمه كثيرا جدا.

    عادة الأماكن التي تحتاج إلى غسلها بالصابون هي اليدين، الوجه، القدمين، الإبط ومنطقة بين الفخذين، باقي الجسم يمكن غسله بالماء.

    بالرغم من أننا نشأنا على عادة غسل اليدين باستمرار للتخلص من الجراثيم إلا أن غسيل اليدين بكثرة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه لدرجة حدوث نزيف، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لحدوث عدوى. و العديد منا لا يختار نوع الصابون بحكمة ويتجه إلى الأنواع القوية التي تحتوي على مزيل لرائحة الجسم أو مضاد للبكتيريا والتي تصنع الكثير من الرغوة وتترك شعورا رائعا بالنظافة، ولكن تلك الرغوة تنزع الزيوت من سطح الجلد وتسبب جفافه.

    للعناية بالجلد الجاف اختر نوعا من الصابون” خالي من العطر” وليس فقط ” بدون رائحة” حيث يمكن أن يحتوي الآخر على بعض العطر. ويبقى الحل الأمثل هو استعمال غسول لطيف للجلد بدلا من الصابون.ولا تنسى أنه مهما كان نوع المنظف الذي تستعمله لا تستخدمي فرشاة استحمام أو أسفنجه قاسية لأنها بالطبع ستنزع طبقة الزيوت التي تحمي الجلد وتبقيه رطبا وصحيا.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة