هل يمكن تفتيت حصوات الكلى بالعلاج الدوائي بدلا من جلسات التفتيت ؟

سؤال

السلام عليكم .. والدتي 52 عام ؛ لديها التهاب في المجاري البولية وعند القيام بإيكو للكليتين تبين بأن الكليتين تحتوي على العديد من الحصى وأن هناك كلية صغيرة وقال الطبيب بأنها بحاجة إلى تفتيت ومتابعة .. ولكن والدتي لديها حصى الكلى مرض وراثي فهي أجرت عمليات جراحية للحصوات أكثر من مرة وتفتيت لدرجة كبيرة ، وفي كل مرة تعود الحصوات وفي أخر جلسة تفتيت قال الطبيب لوالدتي بأن جسمك لم يعد يتحمل بعد الأن تفتيت مرة جديدة ، فهي تعاني من العديد من الأمراض مثل القلب والضغط والسكر ونقص الكالسيوم في الجسم …
فالسؤال هل يمكن تفتيت حصوات الكلى بالعلاج الدوائي بدون هذه الجلسات ؟ وماذا ممكن أن يحدث إذا أهملت علاج الحصوات الآن ؟ وإذا تفاقم الوضع هل هناك خطورة بإجراء تفتيت جديد مثلما قال الطبيب السابق، وماهو البديل للعلاج إذا كان كلامه صحيح ؟؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    المعلومات المتوفرة غير كافية لتقييم الحالة بشكل دقيق نظراً لدقة وضع الوالدة و وجود عدة امراض مزمنة و تكرار مشكلة الحصوات نفسها مراراً و تكراراً .

    لذا من الضروري متابعة الحالة بانتظام مع طبيب الكلى و المسالك المطلع على كافة تفاصيل الحالة ؛ حيث يتم تحديد الخطوات العلاجية القادمة بناء على نتائج الفحوصات و الاشعة التي توضح حجم الحصوات ، مع مقارنتها بالحالة الصحية العامة للمريضة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة