أريد بعض النصائح من أجل تسريع التئام العظام .

سؤال

حدث لي كسر في قاعدة المشط الخامسة و قمت بعمل جبس من 21 يوم و لكن أشعر بالألم فهل هذا دليل على عدم التئام العظام؟ أريد بعض النصائح التي تساعد على تسريع التئام العظام بصورة آمنة. وماهي فترة الراحة المناسبة؟

إجابات ( 3 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    وجود الالم لا يعني عدم التئام الكسر ولكن لمزيد من الاطمئنان ننصحك بالذهاب للمتابعه مع الطبيب المعالج وعمل اشعه سينيه على المفصل لتقييم درجة الالتئام .

    اجراءات تسريع عملية الالتئام تشمل :

    – الراحه جيدا للمفصل وعدم الحركه عليه حتى تمام الالتئام هذا الامر قد يستغرق شهرا او اكثر تبعا لدرجة الالتئام وحالتك الصحيه عامه .

    – عدم بذل اي مجهود عنيف على المفصل ,

    اما بشكل عام فإن هذه بعض النصائح الغذائية فيما يخص صحة العظام والتئام الكسور . .

    تناول كمية وافرة من الكالسيوم التي تتواجد بشكل رئيسي في الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي والأجبان، وتكون الكارثة عندما نتجنب تناول الحليب ومنتجاته ونتناول المرطبات والمشروبات الغازية.

    كما أن تناول الكافيين الموجود في الكولا والقهوة يزيد من معدل فقدان الكالسيوم بخروجه من البول، ولكن تناول الكافيين باعتدال له تأثير طفيف على صحة العظام، فتناول فنجان واحد من القهوة العادية يحول دون امتصاص الكالسيوم الموجود في ملعقة صغيرة من الحليب، لذلك يجب تقليل ما نتناوله من منجات غذائية تحتوي على الكافيين، كما أن المنتجات التي تحتوي على صوديوم (الذي يتوافر عادة في المعلبات الغذائية) لها تأثير أعظم على امتصاص الكالسيوم من الكافيين، ويمكن تجنب تأثيرهما إذا كان مقدار ما نتناوله من الكالسيوم كافيا.

    الكحول والتدخين أيضا يمنعان امتصاص الكالسيوم، ويتسبب التدخين في زيادة الإسراع بفقدان العظام،

    ويساعد تناول الحليب المدعم بفيتامين د من عملية امتصاص الكالسيوم، كما أن الشمس تساعد الجسم على صنع فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، كما يساعد ممارسة النشاط الرياضي في المحافظة على كثافة العظام، خاصة رياضة المشي والركض ورياضة الايروبيك والكرة الطائرة والتنس، حتى بعض أنواع الأعمال المنزلية تعتبر أنواع من الرياضة المفيدة لصحة العظام.

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. شكرا جزيلا لكم على الرد .. هل بامكاني تضمين صورة اشعة سينية لقدمي المكسورة عند الكسر وبعد انتهاء المهلة المحددة لازالة الجبص ؟

  3. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    يفضل متابعه صوره الاشعه السينيه مع الطبيب المعالج وذلك ليتمكن من قرائتها بشكل جيد مرافقا في ذلك لاجراء الفحص العيادي ,,,,, لان المشكله في تضمين صوره الاشعه انه لكي يتم التشخيص جيدا وقراءة الاشعه ينبغي مشاهدة صورة الاشعه في اضاءه جيده وان يكون الطبيب ممسكا بصورة الاشعه بيده لمزيد من الدقه .

    الا انه يمكننا ان نعطيك راي مبدئي عن درجة الالتئام ولكن لا غنى عن المتابعه مع الطبيب المعالج لمزيد من التاكيد والاطمئنان .

    نؤكد عليك بتصوير صورة الاشعه بكاميرا جيده وفي وجود اضاءه مناسبه ومن ثم وضع الصوره على احدى مواقع الرفع ثم وضع اللينك الخاص بالصوره في الاستشاره هنا .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة