لدي اورام ليفية في الثدي فهل سأحتاج لعملية جراحية لإزالتهم؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله : لدي اورام ليفية في الثدي فهل قد أحتاج لعملية جراحية لإزالتهم وهل يجب أخذ عينة من الورم للتأكد ، فلقد قمت منذ مدة بعمل أشعة ultrasound للثدي وظهر وجود ورم وطلبت الطبيبة عمل MRI وظهر وجود 3 اورام ليفية في الثدي اثنان حجمهم (1.6cmx1.2cm) و (1.4cmx1.3cm) والثالث (0.8×0.8) وأيضاً بعض الغدد الليفية حجمها أقل من 5mm. فماذا تنصحونني أن أفعل وشكرا لكم

إجابات ( 7 )

  1. مرحباً اختي الكريمة ،

    بداية نؤكد عليك بأنه لاداعي للقلق الزائد ان شاء الله ؛ حيث ان الاورام الليفية في الثدي هو نوع من الاورام الحميدة التي تظهر لدى الفتيات و السيدات تحت سن 30 .

    بالنسبة لمسألة أخذ عينة فلا بأس بها من اجل الاطمئنان بشكل كامل بإذن الله .

    بالنسبة لعملية ازالتهم فلا يتم اللجوء اليها في كل الاحيان اذ ان المرحلة الاولى من التعامل مع هذه الاورام الحميدة هو متابعتهم دورياً م عالطبيب لتقييم تقدمهم في الحجم و ما اذا كانو يسببوا اعراض من عدمه .

    ولا يتم اللجوء للجراحة لأزالتهم الا اذا كانت هناك ضرورة طبية لذلك .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. آمين. شكرا على الرد السريع وجزاكم الله خيرا
    بنت خالتي توفت بسبب سرطان الثدي. بالإضافة أن من أهل أمي وأبي عدد من بنات العائلة اصبن بورم حميد. هل ممكن يكون الأمر وراثي؟

  3. لا شكر على واجب أختي الفاضلة ،
    لسرطان الثدي عوامل وراثية و جيني ةبالتأكيد ، و لكن دورها يتوقف على زيادة الاحتمالات بمعدلات معينة و ليس معناها حتمية الاصابة بالمرض لا قدر الله .

    و المشكلة التي ذكرتيها هي وزم حميد و ليس له علاقة بالسرطان بإذن الله و الفحوصات هي للاطمئنان لا اكثر .

    مع خالص تحياتنا .

  4. الحمد لله كان الموضوع كثير عامل لي قلق وأثر على حياتي اليومية صرت أقرا كثير عن مرض السرطان الثدي مع إنه في الماضي كنت لما أشوف الموضوع عنه اتجاهله يمكن بسبب الخوف من المرض لكن دائما كنت أعمل فحص ذاتي لنفسي. لما تعرفت على موقعكم من خلال الفيسبوك حبيت مواضيعكم وصرت ارسل المعلومات لعائلتي. جزاكم الله خيرا في الدارين.

  5. و جزاكم مثله اختي الكريمة ، وقاكم الله و ايانا شرور هذه الامراض ان شاء الله .

  6. هلا دكتور/دكتورة
    الطبيبة طلبت مني عمل ultrasound مرة ثانية وكانت النتيجة:

    there is a well defined hypoechoic lesion in the left breast at 3 clock measuring 1.6×0.9 cm there is a well defined hypoechoic lesion in the left breast at 2 clock measuring 1.1×0.7 cm there is a well defined hypoechoic lesion in the left breast at 2 clock in deep measuring 0.8×0.4 cm

    IMP: findings S/O fibroadenomas in the left breast

    هل تغيير حجم الأورام معناه إنه ممكن يختفوا وحدهم؟

    في تقرير سابق كانت النتيجة:
    BIRADS3: left breast three fibroadenomas for short term follow up

  7. مرحباً بك من جديد اختي الكريمة ،

    هذه مؤشرات جيدة و مطمئنة ان شاء الله .

    ليس من الضروري ان تعني ان الاورام الليفية ستختفي بنسبة 100% ، لكنها ستتضائل بنسبة كبيرة ان شاء الله . لكن هذا لا يعني عدم المتابعة الدورية المنتظمة لمتابعة تحسن الحالة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء الكامل ان شاء الله .

‫أضف إجابة