اورام العظام هل هي حميدة أم خبيثة ؟ و ما نوع العلاج الذي تتطلبه ؟

سؤال

السلام عليكم أسأل عن اورام العظام ظهر لدي عظمة في جنب الحوض بحجم كورة البينج بونج تقريباً و لكنها لا تؤلمني و موجودة منذ 10 أشهر و كشفت و الطبيب طلب مني أشعة مقطعية على الحوض و أشعة عادية على الحوض و الصدر و أريد أن أعرف إحتمال تكون ورم أم ماذا ؟ و هل الأشعة المقطعية على الحوض تسبب العقم ؟ ، و هل لو كان ورم حميد يستلزم علاج كيماوي ؟ ، و هل يتسبب العلاج الكيماوي في عقم لا قدر الله خاصة أنني شاب عندي 24 عام ، وما هي الأنواع التي أتجنبها من العلاج الكيماوي ؟ و هل العلاج الإشعاعي يعمل عقم ايضاً ؟ و أنا أعاني من أنيميا الفول و ممنوع عني البقول و بعض الأدوية كالسلفا و غيرها فهل أحد أدوية السرطان يشكل خطر علي ؟ و هل لو إحتجت لعملية تكون ببنج كامل أم موضعي في تلك المنطقة و شكرا .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    بداية نود أن نؤكد عليك أن الأشعة المقطعية لا تسبب عقم لا قدر الله .

    على جانب أخر . .

    لا داعي للقلق الزائد حيث أن نسبة كبيرة من أورام العظام هي اورام حميدة لا تتطلب علاج كيمائي او اشعاعي ، لذا لا تعذب نفسك لهذا القلق الزائد ، و ان شاء الله سوف تكون المسألة بسيطة .

    و بشكل عام و من اجل معرفتك لا أكثر نود أن نوضح لك ان العلاج الكيماوي و الاشعاعي يتم وضعهم بناء على معايير معقدة خاصة بنوعية الخلايا السرطانية وفقاً للتحاليل و الفحوصات التي تجرى عليها و يحاول الطبيب المسئول اختيار انسب كورسات العلاج وفقاً لاطلاعه على كافة التفاصيل الصحية للحالة .

    و بخصوص مسألة عملية ازالة هذه الزائدة العظمية فيمكن ان تتم باستعمال بنج كلي او بنح نصفي وفقاً لتقييم الجراح للحالة الصحية العامة للمريض و اضمن الخيارات المتاحة .

    و نرجو ان تطمئننا عليك بعد ظهور نتائج الفحوصات ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة