كيف يمكن الوقاية من مرض الزهايمر ؟ و ما هو علاجه ؟

سؤال

السلام عليكم كيف يمكن الوقاية من مرض الزهايمر ؟ و ما هو علاجه ؟ حيث تبلغ والدتي من العمر 65 عاما لاحظنا عليها من فترة عدم التركيز و النسيان و ذهبت إلى طبيب مخ و أعصاب عمل أشعة للدماغ و تحاليل و كل شئ سليم الحمد لله و لكن قال الطبيب أنه بداية زهايمر و كتب لها علاجين الأول لصقات إكسليون و كبسولات إبيكسا 10 ملجم لمدة شهر و الحمد لله بدأت بالتحسن و عند المراجعة أعاد لها الطبيب الأدوية و لكن بجرعة أقوى و لمدة شهرين سؤال هل يمكن علاجها من الزهايمر لأننا إكتشفناه مبكرا ؟ و كيف نتعامل معها و هل هناك أطعمة معينة تساعدها ؟ .

إجابات ( 3 )

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ، مرحبا بكى اختى الفاضلة :

    بكل حسرة وأسى أستطيع أن اخبرك أنه إلى يومنا هذا لم يكتشف الطب علاجاً شافياً للمرض يستطيع أن يوقف تطوره، وكل ما هنالك هو عبارة عن أدوية تعالج الأعراض وتخفف من حدتها قليلاً دون أن تشفيها تماماً أو تعالج المرض بصورة نهائية.

    ومازالت الأبحاث في هذا الصدد مستمرة لايجاد وسلية لتعويض خلايا المخ التي يدمرها المرض. فنحن الأن في عصر “الخلايا الجزعية” التي تستطيع تعويض أي خلايا في جسم الأنسان ، وهذا ما يحاول الأطباء الوصول إليه لتوجيه الخلايا الجزعية لتعويض خلايا المخ الميتة، ومن يدري لعل هذا اليوم أقترب كثيراً.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة .

  2. السلام عليكم
    عدت لك دكتور من جديد دكتور لماذا يزيد النسيان بعد المرض والدتي جاتها جرثومه معده وبعد ماتتحسن حالتها يزيد عندها النسيان ؟؟؟هل مرتبط بقله فيتامين معين بالمخ ام هذا هو الزهايمر يزيد مع المرض ارجو التوضيح؟؟

  3. و عليكم السلام و رحمة الله ،

    مرحبا بكى اختى من جديد ، كما تعلمين ان مرض الألزهايمر لا يوجد له علاج شافى ، و الادوية المتاحة حاليا فقط تقلل من تدهور الحالة و تحسن الاعراض قليلا .

    و لكن طبيعة المرض ، انه قد يحدث فترات تزداد فيها تدهور المرض بشكل ملحوظ ، و بعدها تثبت و هكذا .

    فهى طبيعة المرض ، انه يزداد حدة مع الوقت ، سواء بشكل تدريجى او بشكل مفاجئ .

    لذا فقط داومى على استشارة الطبيب المعالج ، بمراجعه الادوية الموصوفة و جرعاتها بشكل مستمر ، مع الملاحظة الدائمة للوالدة و حسن رعايتها .

    مع تمنياتنا بشفائها العاجل .

‫أضف إجابة