الوسواس والشكوك دمرت حياتي

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا شاب ابلغ 16 سنة حكايتي بدأت قبل شهرين و نصف عندما ماتت جارتي بالسرطان حيث بدأت رحلة البحث عن هذا المرض واعراضه وعندما علمت بتورم الغدد اللمفاوية لم يهدأ لي بال فبدأت اتحسس غددي ومع الوقت وجدت غددة منتفخة حوالي 1سم تقريبا خلف الرأس من الجهتين وخلف الاذن اليسرى وكذلك تحت الاذن اليسرى وفي اارقبة عندي حوالي 4 او 5 غدد طولها 1سم تقريبا حيث غدد الرقبة ظهرت مؤخرا وكل هذه الغدد لا تؤلم مما زاد قلقي وأنا لا أعاني من أية اعراض اخرى وفي صحة عادية اي لا ارهاق ولا تعب لا خمول ولا تعرق ليلي وهذه الغدد على هذا الحال منذ شهرين ونصف او اكثر وانا لم اخضع للعلاج ولم اذهب للطبيب ولم اتجرأ ان اجري الفحوصات خوفا من النتائج.
كل مرة اتحسسها واجدها لا زالت منتفخة اشعر بالقلق الشديد على انها خبيثة ولكني سرعان ما اقنع نفسي بأن هذا وسواس وهذه الغدد ملتهبة لا اكثر.
ما تشخيصكم لحالتي وهل يجب اجراء فحوصات.
-سؤال اخر: سمعت معلومة على ان الاستلقاء والنوم على وسادة عالية وغير مريحة يساعد في ظهور الغدد في الرقبة فهل هذا صحيح لانني اقضي الليل كله مستلقي على وسادتين استعمل هاتفي.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    العقد اللمفاوية هي عبارة عن تكتلات صغيرة مستديره لينة منتشرة في جميع أجزاء الجسم و مرتبطة مع بعضها البعض في شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية و كل عقدة ليمفاوية محاطة بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوي على خلايا مناعية معينة غالباً ما تكون كرات دم بيضاء ليمفاوية و التي تكون بروتينات تحيط و تقاتل الفيروسات و الميكروبات و تتواجد خلايا أخرى تسمى ميكروفاج و التي تقوم بإزاله هذه البقايا.

    يرجع تورم العقد اللمفاوية للعديد من الأسباب أهمها :

    العدوى :
    العدوى هي من أهم أسباب تضخم العقد اللمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية.
    الفيروسات مثل:الجدري، الحصبة، الإيدز، الهربس و الأنفلونزا.
    البكتريا مثل: البكتيريا العقدية و العنقودية، الزهري، الدرن و البكتيريا التي تنتقل بالإتصال الجنسي.
    الطفليليات مثل: التكسوبلازما و الليشمانيا.

    الالتهابات :
    أمراض المناعه مثل : الروماتويد و الزئبة الحمراء بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد اللمفاوية و بالتالي تضخمها.

    تضخم طبيعي :
    جدير بالذكر أن تضخمها في بعض الأحيان يكون طبيعياً، فمثلاً العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء و الشباب قد يكون طبيعياً، و كذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، و تختلف الأعراض بشكل كبير ففي بعض الأحيان لا تظهر أعراض و تكتشف بالصدفه أثناء الفحص عند الطبيب لأي سبب آخر أو قد تظهر في صورة تورم مؤلم جداً، الأعراض المصاحبة لهذا التورم تكون مهمة جداً في التوصل لسبب ظهور هذه العقد.

    كيفية تشخيص تضخم العقد اللمفاوية

    يمكن تشخيصها عن طريق الطبيب المعالج بالفحص لأماكن العقد الليمفاوية تحت الإبط، بالرقبة، أو في أعلى الفخذ، أما العقد الليمفاوية العميقة يمكن تشخيصها باستخدام الأشعة المقطعية.

    و للتوصل لأسباب هذا التورم يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضى كاملاً من المريض بالإضافة إلى الفحص الشامل و فحص هذه العقد ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة، مؤلمه أم لا صلبه أم مرنة، متحركه أم ثابتة كل ذلك يساعد في التوصل للسبب، و في حالة الشك بوجود سرطان تؤخذ عينة للتحليل من هذه العقدة.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة