الم بالمنطقة الحساسة

سؤال

السلام عليكم

انا فتاة أعاني منذ أيام قليلة بألم في المنطقة الحساسة من جهة اليسار منطقة جبل العانة. الألم على طول خط و مرات يغيب لفترات معينة .

ما سبب هذا الألم و كيف يمكنني التخلص منه؟

شكرا

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    الم الحوض المزمن هو حالة مرضية معقدة يمكن أن تحدث نتيجة عدة أسباب، وأحياناً يمكن تحديد السبب بطريقة مباشرة، ولكن فى بعض الأحيان يكون الألم نتيجة عدة حالات مرضية أخرى، وقد تتضمن أسباب حدوث الألم المزمن ما يلى:

    انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)
    تحدث هذه الحالة عندما تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وتستجيب تراكمات الأنسجة هذه لدورة الحيض، كما هو الحال بالنسبة لبطانة الرحم التى تصبح سميكة وتتكسر وتنزف كل شهر عندما ترتفع وتهبط مستويات الهرمون. ونظرًا لأن ذلك يحدث خارج الرحم فلا يستطيع الدم والأنسجة الخروج من الجسم عبر طريق المهبل. ويظلوا داخل البطن، مما قد يؤدي إلى تكّون خراجات مؤلمة وشرائح ليفية من النسيج الندبى (التصاقات).

    مشاكل فى العضلات والعظام
    الحالات المرضية التى تؤثر على العظام، المفاصل والأنسجة الضامة مثل توتر عضلات الحوض، التهاب المفاصل والفتق، يمكن أن تؤدى إلى حدوث ألم مزمن.

    مرض التهاب الحوض المزمن
    يمكن لهذا أن يحدث في حال تسببت عدوى طويلة المدى التي غالبًا ما تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، في حدوث ندبات في أعضاء الحوض.

    مخلفات المبيض
    أثناء عملية استئصال الرحم بالكامل أى الاستئصال الجراحي للرحم والمبيضين وقناتي فالوب، قد يتم ترك قطعة صغيرة من المبيض في الداخل دون قصد والتي تتطور فيما بعد لتكون خراجات مؤلمة.

    الأورام الليفية
    قد تُسبب أورام جدار الرحم الحميدة ضغطًا أو شعورًا بالثقل في الجزء السفلي من البطن، ونادرًا ما تسبب ألمًا حادًا إلا فى حالة توفق تدفق الدم إليها مما يؤدى إلى تحللها.

    متلازمة الأمعاء المتهيجة أو تهيج القولون
    يمكن للأعراض المرتبطة بمتلازمة الأمعاء المتهيجة مثل الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال أن تتسبب فى حدوث ضغط وألم فى الحوض.

    متلازمة المثانة المؤلمة
    يرتبط الم الحوض المزمن عند النساء بالتهاب المثانة المزمن والحاجة المتكررة إلى التبول، فقد تعاني من ألم الحوض عندما تمتلئ المثانة، ويتحسن هذا الألم بشكل مؤقت بعد إفراغ المثانة.

    متلازمة احتقان الحوض
    يعتقد بعض الأطباء أن تضخم الأوردة المحيطة بالرحم والمبيضين قد يؤدي إلى ألم بالحوض، ولكن يعتقد بعض الأطباء الآخرين أن متلازمة احتقان الحوض لا تُسبب ألم فى الحوض لأن معظم السيدات اللاتي يعانين من تضخم الأوردة في منطقة الحوض لا يشعرن بألم مصاحب لذلك.

    عوامل نفسية
    إن التعرض للاكتئاب، الضغط النفسى، ووجود تاريخ من الإساءة الجنسية والبدنية يمكن أن يزيدوا من فرص الإصابة بألم مزمن فى الحوض، فالاضطراب العاطفى يزيد من شدة الألم، ويصبح العيش في ظل وجود ألم مزمن عاملاً لحدوث اضطراب عاطفي. وغالبًا ما يدور هذان العاملان في حلقة مفرغة.

    لذا ننصحك بالذهاب لفحص العيادي لدى طبيب نساء وتوليد لاجراء افحص عيادي شامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وصف العلاج المناسب تبعا للفحص ….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل

‫أضف إجابة