المية الزرقا اسبابها وهل هي وراثية

سؤال

المية الزرقا اسبابها وهل هي وراثية وهل لها دلالات بالعين لازالتها

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    يعتبر مرض الجلوكوما من اكتر الاسباب التي تودي الي فقدان البصر عند كبار السن
    وينتج المرض عن طريق ارتفاع ضغط العين مما يسبب ضررا للعصب البصري ( الذي ينقل الاشارات العصبيه من العين الي المخ ) مما يودي الي فقدان البصر . ومن المعروف ان ما يفقد من العصب البصري لا يمكن اعاده تكوينه مره اخري مما يودي الي فقدان البصر بشكل نهائي .

    يعرف مرض الجلوكوما عند عامة الناس بالماء الأزرق ، وفي الحقيقة فإن تسميته بهذا الاسم خطأ شائع إذ أنه لا توجد مياه زرقاء بداخل العين ولكن أتت هذه التسمية من مفهوم كلمة الجلوكوما عند الإغريق والتي تعني شلالات زرقاء ، لان المريض أحيانا يشاهد هالات زرقاء حول مصدر الضوء فيعطي الانطباع أن بداخل العينين مياه زرقاء

    أسباب مرض الجلوكوما :
    يتم ارتفاع ضغط العين عندما يفقد التوزان بين تكوين الخلط المائي وتصريفه خارجا . مما يودي الي تراكم الخلط المائي داخل العين ويقوم هذا السائل علي ضغط كل انسجه العين بما فيها الشعيرات الدمويه الدقيقه داخل العصب البصري وتلف هذا العصب .

    من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الجلوكوما ؟
    1.وجود تاريخ مرضي عند الفرد في العائله : حيث ان في بعض الحالات يكون سبب جينات عند الفرد تودي الي زياده نسب حصول المرض عند هذا الشخص اكثر من غيره من الافراد ويتضح هذا في الجلكوما المزمنه مفتوحه الزوايه عند الاطفال .
    ((juvenile open-angle glaucoma ))

    2.تقدم عمر الانسان : حيث ان معظم الدراسات توكد ان اي انسان فوق 60 سنه يزداد عنده فرص الاصابه بمرض الجلوكوما .
    3.وجود بعض الامراض الصحيه مثل : وجود سكر او نقص في افرازات الغده الدرقيه .
    4.وجود بعض الامراض في العين مثل : الاصابات في العين او وجود اوارام سرطانيه في العين او التهابات في القزحيه والقرنيه او تحرك عدسه العين من وضعها وبعض الجراحات في العين وهذا الاسباب تودي غالبا الي الجلوكوما الثانويه .

    5.ايضا الاشخاص المصابين بقصر النظر
    6.استخدام المركبات الكوريتزون لمده طويله وخاصا لو كانت تستخدم علي هيئه قطرات عين .
    7. زياده ضغط العين حيث ان زياده ضغط العين حيث لا يوجد مريض جلوكوما دون ان يزداد ضغط عينه .
    تختلف اعراض الجلوكوما علي حسب نوع الجلوكوما .

    علاج الجلوكوما :
    يتم علاج الجلوكوما عن طريق التدخل الدوائي او التدخل الجراحي .

    بالنسبه للتدخل الدوائي:
    فهو يعتمد علي زياده تصريف الخلط المائي مما يمنع تراكمه كما ان جدير بالذكر ان هذا العلاج لا يودي الي الشفاء من الجلوكوما نهائيا ولكن اخذ العلاج باستمرار والمتابعه مع الطبيب يودي الي تحسن حاله المريض وعدم تطور المرض وعدم فقط البصر .
    بالنسبه للعلاج الدوائي فانه قد يستخدم اما عن طريق قطره توضع في العين او تاخد بالفم .

    من الادويه التي تستخدم ( شبيهات البروستاجلندين_ مثبطات البيتا_ محفزات الالفا _مثبطات الكربونك انيهدريز_مركبات الابينفرين )معظم هذه الادويه تاخذ عن طريق قطره توضع في العين .

    واذا لم تعمل هذه الادويه فان قد تستخدم مثبطات الكربونك انيهدريز عن طريق الفم .
    بالنسبه للتدخل الجراحي :
    فقد يكون عن طريق الجراحه العاديه او الليز ويتم خلالهم زياده تصريف الخلط المائي الي خارج العين ويتم تحديد متي يتم اجراء العمليه للمريض من قبل الطبيب المتابع للحاله .

    الجلوكوما والطب البديل: من الممكن ان يقوم شخص المريض بالجلوكوما بعض تلك النصائح التي قد تودي الي تقليل ضغط العين مثل :

    1. ان يتم شرب الماء بكميات متوسطه وان يتم ذلك علي دفعات حيث ان شرب الماء بكميه كبيره مره واحده قد يودي الي زياده ضغط العين .
    2. ان يمارس الانسان الرياضه بصفه مستمره حيث ان ممارسه الرياضه يودي الي تقليل ضغط العين وهذا لاينطبق علي الجلوكوما الثانويه او الجلوكوما الصبغيه التي يجد بيها جزئيات صبغيه تقم بسد زوايه التصريف للسائل الخلطي والتي تزيد اثناء الرياضه .

    اخيرا يجب عدم اخذ الاعشاب والتي قد توصف لمرضي الجلوكوما دون اشراف الطبيب لان بعض الاعشاب قد تودي الي ارتفاع ضغط العين مما قد يزيد من حاله المريض سوء .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة