السلام عليكم وضعت طفلي منذ 8/1/2014 اي اقل

سؤال

السلام عليكم وضعت طفلي منذ 8/1/2014 اي اقل من ثلاثة اشهر بقليل و ارضعه رضاعة طبيعية و بعد اربعين يوم قمت بتركيب لولب أصابني بعدها نزيف لمدة أسبوعين و كتب لى الطبيب على Daflon 500 و kapron و توقف النزيف بعد الادوية و لكنى فوجئت اليوم بنزول دم فهل هذا عادي ان تنزل دورة بعد أقل من ثلاثة اشهر من الولادة بالرغم من الرضاعة الطبيعية؟؟ و هل نزول دم الدورة سيؤثر على كمية اللبن حيث اننى كنت قرأت ان هرمون اللبن هو الذي يمنع الدورة؟ظيعني هل متوقع أن تقل كمية اللبن و ماذا أفعل في هذه الحالة ؟؟حيث انني أرضع طفلي طبيعيا و لا أريد أن اعطيه لبن صناعي؟ شكرا جزيلا

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    ليس بالضرورة ان يترافق مع الرضاعة انقطاع تام للدورة الشهرية طوال فترة الرضاعة ، لذا لا تعتبر الرضاعة وحدها وسيلة منع حمل آمنة على سبيل المثال .

    كما ان حدوث مشاكل مع اللولب و نزيف قد يكون ايضاً من العوامل المشجعة على نزول الدم .

    لا داعي للقلق ان شاء الله حيث أنه مادمتي لا تتناولي ادوية منع حمل تتعارض مع الرضاعة فإنه في الغالب ستسير الأمور دون مشاكل ، و اضطرابات الدورة التي تسهديها هي جزء من الاستجابة الهرمونية الطبيعية خلال فترة الرضاعة .

    و اذا افترضنا أنك لاحظتي نقص كمية اللبن ، سيكون من المهم مراجعة طبيبك لتقييم الحالة بشكل شامل و عمل فحص لنسب هرمون اللبن .

    و بشكل مبدأي فإن هناك بعض الارشادات البسيطة تساعد على زيادة ادرار اللبن :

    – ارضاع الطفل من الثدي باستمرار .
    – نوم الطفل في نفس غرفة الأم يقوي الرابطة بينهما .
    – حفاظ الأم على تغذية عامة صحية .
    – ارضاع الطفل من الثديين بالتبادل مرة وارء الأخرى.
    – تنظيف الثدي بقطنة بعد الرضاعة لتجنب اي التهابات او تشققات تؤثر سلبا عل ىالرضاعة .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة لك و لطفلك بإذن الله .

‫أضف إجابة