السلام عليكم وشاكر لكم جهودكم وصفحتكم

سؤال

السلام عليكم وشاكر لكم جهودكم وصفحتكم المميزة
قرأت مقالتكم عن مرض السكري ولدي استفسارات:
1- والدتي عمرها 56 عام وظهر مؤخرا لديها السكر وتم اجراء تحليل تراكمي أشار لوجوده من ثلاث شهور هل يرتبط ذلك بفترة تناولها سكريات زيادة بتلك الفترة ساعد على ظهور المرض ؟؟
2- ماهي الآلية للحفاظ على صحتها وهل ممكن أن يثبت السكر ولا يرتفع بالتزامها بالحمية مع الدواء ؟؟
3- بمقالتكم ذكرتم أنه بالمراحل المتطورة من المرض يحتاج المريض للأنسولين فبماذا تقصودون بالمراحل المتقدمة أي بعدد الايام من بداية المرض وكم عدد الأيام ؟أم بعدم التزام المريض بالحمية والدواء ؟ وكيف ممكن حمايتها حتى لا تحتاج للأنسولين مطلقا ؟؟

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان ارتفاع معدل السكر لدى والدتك قد يكون مرتبطا بنظامها الغذائي الذي ادى ذلك ولكنه ليس شرطا لان حدوث السكر يرتبط ايضا بعوامل وراثيه ,,,,,

    – اتباع والدتك لحميه مناسبه منخفضه السكريات والالتزام بالعلاج الذي وضعه الطبيب بالاضافه الى المتابعه الدوريه من خلال قياس السكر بصفه مستمره يعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم وعدم ارتفاعه عن المعدل المسموح به ,,,,,

    – المقصود بالمراحل المتطوره من المرض ان يرتفع السكر بدرجه كبيره جدا بالرغم من الانتظام على تناول العلاج وفي هذه الحاله يجب العلاج بالانسولين بدلا من الادويه وكذلك اذا حدثت مضاعفات شديده تعني عدم انتظام السكر على الادويه بالفم مثل نزيف الشبكيه او الدخول في غيبوبه سكر …

    اما بخصوص الحميه الغذائيه فالحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://estisharty.com/articles/a-879

    تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة