السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ارجو ان تساعدوني في ايجاد الاسباب والحلول لدي جفاف شبه دائمي في فمي اي اشعر بعطش على الرغم اني لا ارغب بشرب الماء الى درجة انا لا انام الا وبجانبي ماء لاني قد استيقظ من النوم وفمي جاف …. وشكرا على اجاباتكم

إجابات ( 5 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    يفضل اجراء تحليل لنسبة السكر في الدم للاطمئنان لا اكثر ، خاصة اذا كنت هذه المشكلة مصحوبة بأعراض أخرى مثل :
    – تكرار مرات التبول خاصة في الليل .
    – شعور زائد بالجوع على مدار اليوم .
    – وجود تاريخ صحي في العائلة لمرض السكر .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. شكرا … انا عملت تحليل لنسبة السكر والنتيجة هي 88 … اما بخصوص الاعراض الاخرى فلا اعاني اطلاقا من الاحتمال الاول تكرار مرات التبول خاصة في الليل ولا يوجد تاريخ صحي في العائلة لمرض السكر .. ولكن اعاني من الاحتمال الثاني وهو شعور زائد بالجوع على الرغم من انني قد اكلت منذ فترة قصيرة .. فعند تناول وجبة الغداء مثلا اشعر بعد وقت قصير بالجوع والحاجة الى الاكل على الرغم من انني لست جائعا وكذلك من ناحية اخرى اشعر بحاجة ملحة لاكل شيء حلو خاصة بعد وجبة الغداء واضل متشوق جدا لاكل اكلة حلوة بعد تناول الطعام بصورة عامة .. سؤالي هو على ماذا تدل هذه الاعراض لانكم ذكرت احد الاحتمالات التي مصاب بها حاليا فارجو ان تساعدوني وتدلوني على الخطوات والعلاج والتخلص من هذه الاعراض … لانني في بعض الاماكن لايوجد ماء فأضل اعاني كثيرا من هذا الامر .. وشكرا جزيلا لكم وبارك الله لكم جهودكم .

  3. حسناً أخي الكريم ،

    هذه الأعراض التي ذكرتها تدل على احتمالية وجود سكر لديك .

    في بعض الاحيان يكون قياس السكر منخفض لعدة اسباب مثل :
    – خطأ في العينة .
    – خلل في الجهاز .
    – عمل التحليل في وقت يصادف انخفاض نسبة السكر في الدم .

    لذا يفضل مراجعة طبيب باطني من أجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و طلب تحاليل سكر صائم من اجل الاطمئنان .

    من ناحية أخرى . .

    قد يكون جفاف الفم بمفرده مشكلة مرتبطة بوجود احتقان او مشاكل تنفسية لديك في الانف تضطرك اثناء النوم للتنفس من خلال فمك مما يترتب عليه جفاف شديد في الفم ، و هذه الحالة يكون علاجها بالتخلص من المشكلة الموجودة في الأنف و التي تجعلها غير قادرة على التنفس بشكل طبيعي اثناء النوم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  4. انا عملت تحليل للسكر مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم صباحا بدون اكل اي شي ومضى على اكل اخر وجبة قبل التحليل مايقارب 10 ساعات فهل هذه مدة معقولة .. ثانيا انا اعاني من حساسية الانف وغالبا ما يحصل انسداد فقط في الليل ولاحدى فتحات الانف فقط .

  5. مرحباً أخي الكريم ،

    في حالة وجود حساسية يفضل مبدأياً الانتظام في الخطة العلاجية الموضوعة لها لأن مثل هذه الحالة تمثل تغطية او سبب محتمل لمشكلة جفاف الفم مما يجعل تشخيص اي سبب اخر قبل التاكد من استبعاد هذه المشكلة هو أمر صعب من الناحية العملية .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة