السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … ابني في عمر السنة ومشكلتي معه هو فقدان شهيته للطعام له اكثر من اسبوعين لاياكل جيدا وبالكاد ينعدم اكله احاول ان انوع له اصناف الطعام واطعامه مع العصيرات واللبن ولكنه يتذوق القليل فقط ولا يكمل اكله وعندما احاول اللعب معه وقت الاكل ياكل لقمتين ومن ثم يقوم بدف الاكل بلسانه اصبح اعتماده على الرضاعة الصناعية .. ماذا افعل ؟؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    نرجو منك افادتنا في تعليق عن وزن الطفل و طوله حتى نحدد ما اذا كان الطفل يعاني مشكلة في النمو ام لا ؟؟

    إن الطفل خلال السنتين الأوليين من عمره يصاب بنوع من نقص الشهية الفسيولوجي؛ وذلك نتيجة بدء حركته ومشيه واطلاعه على العالم من حوله، فيفضل أن يستمر بلهوه ولعبه على أن يجلس مع أمه ليأكل. و هذه المشكلة غالبًا ما تشاهد في حالة الطفل الوحيد أو الطفل الأول أو الطفل المدلل لسبب أو آخر.

    كما إن تناول الطفل للحليب بكمية زائدة في هذا العمر يقطع شهيته للطعام؛ ولذلك فإن رضعة واحدة يوميًّا كافية لبناء جسمه وعظامه بشرط تنوع غذائه وطعامه.

    يجب ان تعاملي الموضوع بهدوء و عدم خوف حيث أن قلق الأم وكلامها الدائم عن المشكلة يفاقم الموقف؛ ولذلك يجب على الأم على الأقل ألا تظهر قلقها أمام الطفل أو أن تلح عليه أو أن تحاول إجباره على تناول الطعام.

    كما يمكنك ان تحاولي دمج الاكلات التي يحبها الطفل مع مكونات غذائية اخرى مفيدة .

    بالاضافة للحرص على عرض الطعام بصورة ممتعة و مميزة للطفل قدر الامكان و ذلك يعتمد على قدرتك على الابداع و الابتكار في المقام الأول .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لطفلك العزيز .

‫أضف إجابة