السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد..:-

أود ان اطرح عليكم مشكلتي ومعاناتي الطويله
التي أتعبتني كثيرا كثيرا حتى انني تمنيت من الله ان يُميتني مراتٍ ومرات.!!
قبل أن أطرح عليكم معاناتي أود ان اسرد لكم بعض التفاصيل الحياتيه اليوميه الصحيه خاصتي.
العمر- 16.8
ممارسة الرياضة – لا
اكل الفواكه والخضار – منذ شهر فقط التزمت
تعالج بحبوب الروكتان لمدة ٤ اشهر
انتهى الكورس بشهر سبتمبر من العام الماضي 2014

________________________________
في البداية كنت ممارس للعادة الخبيثه السيئه العاده السريه منذ اكثر من سبع سنوات .. لكن منَّ الله علي بأن اتركها وأتوب اليه توبةً نصوحه منذ رمضان الفائت وانا منذ رمضان الفائت لم أقربها ولن أقربها بإذنه جل وعلا.
مشكلتي الصحيه ومعانتي الكبيرة بدأت معي منذ سنه تقريباً حيث كنت اشعر دائما بإنتفاخ في البطن والام في المعده والشعوز بخوف في منطقة البطن وصعوبة شديده في الاخراج وخروج المني مع البول وخروجه احياناً
على شكل كدرات والم اسفل البطن وشعور المُلح بالتبول بالرغم خروج قطرات بسيطه وضغط على المثانه. ولكن لم اهتم ابداً بهذه المشاكل وكنت اتجاهلها..
يمكن القول اني كنت جاهلاً تماماً بالصحه والعلاج حتى اتى الشهر التاسع من السنه الماضيه 2014
واتاني الم شديد جداً في رأس المعده وبعدما ذهبت لعدة مستشفيات (لأن مستوى الطب عندنا متخلف جداً) وقالوا لي ان لدي حموضة في المعده وصرفوا لي مضاد للحموضه من فئة امبرازول تحسنت في الجمعه الاولى من الدواء ولكن بدأت تظهر علي الاعراض الجانبيه خاصة الدواء فذهبت الى الطبيب وقام بتغيير نوع الدواء الى دواء آخر ايضاً من فئة امبرازول وايضاً نفس الأمر اصابني ضعف شديد في الجسم من الدواء (علماً اني لم اكن اعاني من اي اعراض قبل استعمالي للدواء) فقام بصرف لي دواء آخر ايضاً من فئة امبرازول -اللوزك- ولكني توقفت عنه لأنني اصابتني الام شديدة جداً جداً في الصدر في وسط الصدر وخفقان قلب وتعب من اقل اقل مجهود وظننتُ انها من الدواء لكن طبيبي الخاص رفض ان تكون مصدر هذه الام من الدواء وكذلك الاطباء في المشفى.. الذي مكثت فيه ثلاثة ايام، قاموا بعمل لي اشعة للصدر ولم يظهر شيء وكذلك الـ C.T وكذلك تلفزيون قلب ECHO وكذلك تخطيط للقلب ثلاثة مرات كل هذهِ الفحوصات كانت سليمة حتى انهم ارسلوني الى البيت وانا ما زلت اتألم.. ولكني قرأت استشاره في موقعكم المتميز لنفس الاعراض التي اعاني منها فتبين لي ان مصدر هذه الام من الحالة النفسيه والقلق والحزن الذي اصابني نتيجة طول فترة المرض ومعاملة عائلتي السيئه ذهبت هذه الام والحمد لله مع الايام.
وبعدها بايام عادت الي الام البطن والمعده الشديده وقمت باجراء منظار للمعده فلم يظهر اي شيء وكذلك نتيجة العينه سليمه..!!!
حالياً توقفت عن المضادات الحيويه لحموضة المعده وأستعمل العسل بدلاً منها للحموضه ذهبت دكتور جهاز هظمي وشرحت له حالتي فقام بإعطائي حقن لثلاثة ايام مع زيت paraffin لمدة شهر ولكن لم اتحسن ابداً اشعر بالتعب والملأ بعد أقل أقل وجبه وانتفاخ دائم علماً ان الدكتور قام بفحصي سريراً دون اي فحوصات تذكر وانا غير مطمئن ابداً لتشخيص الدكتور ولا لمستوى الطب المتخلف الذي عندنا..اجريت سونار البطن ultrasound وكان سليماً واريد ان اعرف هل منظار القولون، الامعاء يظهر فيه كل شيء ويظهر فيه معاناتي ومشكلتي التي لم تنتهي ابداً ابداً واريد ان اعرف هل هو مناسب لسني. ارجوا من الله ان تجدوا حلاً لمشكلتي فالطبيب يرفض ان يصرف لي اي دواء دون اجراء الفحوصات ومستوى الطب عندنا متخلف جداً وانا تعبت كثيرا كثيرا من هذه الحياة ومن حالتي الصحيه واسف جداً على الإطالة فقط أردت ان تكون الصورة واضحه تماماً امامكم وجزاكم الله جنانه.

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    هدء من روعك أخي الفاضل , فما تعاني منه غالبا ناتج عن التوتر , والقلق الذي تعاني منه .

    الأشعة السابقة التي أجريتها كفيلة بالكشف عن وجود أي مشاكل بالمعدة .

    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة القلق ومضاعفاته السلبية :

    ١- زهرة الآلام أو ال-“Passion Flower”
    تعد البنزوديازيبنات أدوية مؤثرة جداً ومفيدة للإضطرابات والمشاكل النفسية .وقد أكدت بعض الدراسات فاعلية زهرة الآلام التي قورنت بالأدوية المذكورة،إذ إن الفرضية التي لا تزال غير مؤكدة تقول بأن هذه النبتة تعمل على زيادة مادة ال-GABA في الدماغ مما يخفف من عمل بعض خلايا الدماغ و مايشعرك بالإرتياح.
    من مستحضرات هذه النبتة نذكر الشاي، الشراب والمستخرجات السائلة .
    ولكن من الضروري هنا التذكير بمراجعة الطبيب بحال كنت تأخذ أدوية أخرى و نشير أيضا” الى عدم صحة هذه النبتة للمرأة الحامل أو في فترة الرضاعة .

    ٢-التدليك :
    يعدّ التدليك من أكثر التقنيات المحبذة للتخفيف من التوتر منذ القدم وحتى اليوم .انها تقنية اعتمدها هيبوقراط “أب الطب الغربي ” وقد ارتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحي للمريض (كالحضارة الصينية مثلاً ).واليوم نقوم بالتدليك للتحرر من التوتر العصبي ،ترخية العضلات،التخفيف من الألم وتحسين الدورة الدموية .فهذه النتائج تؤثر إيجاباً على الدماغ وتحسن نشاطه.

    ٣- التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .
    ٤
    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    ٥- التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    ٦- الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    ٧ – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    ٨- الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    ٩- العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    ١٠- النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    كما ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية :

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://estisharty.com/articles/a-19

    كويز | هل تستطيع التغلب على القلق والتوتر ؟
    https://estisharty.com/quiz/q-23

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة خالية من القلق و التوتر .

‫أضف إجابة