السلام عليكم ورحمة الله : انا فتاه

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله :
انا فتاه عمري 22 عاما متزوجه منذ 9 اشهر واجهضت مرتين وفي كل مرة كان السبب توقف نبض الجنين وفي المرتين كان الاجهاض بعد الشهر الثاني …. ذهبت للطبيب واعطاني بروتوكول معين لاتبعه عندما اخطط للحمل .. وهو :
1-اسبرين 100ملغم اخذه بيوم 14 الدورة 30 حبه واكمله لمدة 3 اشهر اذا حصل الحمل .حتى يحسن جريان الدم للجنين
2- دوفاستون بيوم 21 للدورة لمدة 10 ايام
3- واذا حصل حمل سوف اخذ الكورتزون حتى يمنع جهاز المناعه من مهاجمة الجنين .. وللان لم اخذه طبعا
بعد اخذي للاسبرين بيوم 20 من الدورة –أي بعد 6 ايام من اخذي للاسبرين – بدأ يحصل لدي نوبات من الدوار والصداع وثقل في الراس وخفقان في القلب والغريب ان هذا الدوار يبدأ بعد منتصف النهار او بعد الظهر على الحد الادنى . والخفقان في القلب يحصل باوقات متقطعه وليست مستمرة خصوصا عند قيامي بمجهود بسيط جدا ثم يتبعه عدم اتزان وثقل في الرأس شديد – اما عند حدوث نوبة عدم الاتزان او الدوار فاني اشعر باني لا استوعب شيئا مما حولي واضوج كثيرا ولا ارغب الا في الاستلقاء والنوم … احيانا اشعر بغثيان بسيط ..
ومع ذلك بقيت اخذ الاسبرين ل 4 ايام اضافيه والدوار مستمر بنفس مقداره ووقته .. قطعت الاسبرين لمدة يومين لاني خفت ان يكون هو السبب لكن بقيت نفس الاعراض عندي .. وانا افكر بان اقطع الدوفاستون الان مع العلم ان نوبة الصداع وعدم التوازن بدات قبل اخذي للدوفاستون ( البروجسترون )
عملت CBC
فوجدت انخفاض في كريات الدم البيضاء أي 3.4 K/ul
وارتفاع في RBC و Hct والهموغلوبين وال MCH
النيوتروفيل ضمن حدود الطبيعي
الليمفوسايت 36.1% L
مع العلم اني اخذ فوليك اسيد وحديد و B12 بالاضافة الى الادوية المذكورة سابقا ..
ذهبت الى طبيب انف اذن وحنجرة وقام بفحص عيوني واذني وقال ان الطبله سليمه ولا يوجد أي عرض لالتهاب الاذن الداخليه .. وقال انه صداع حميد مؤقت BPPV هل هذا صحيح ؟؟ ام هو من الاسبرين علما باني انقطعت عنه لمدة يومين ولا تزال العوارض كما هي …!! فما رأيكم .. وهل سبب الغثيان البسيط الدوفاستون ام هو من عوارض الدوار ؟؟؟
جزاكم الله خيرا ….

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    نود في اجابتها على استشارتك ان نجيب على أسئلة أساسية :

    1 – ما هي الحالة التي تتطلب هذا البروتوكول العلاجي ؟

    من الحالات القليلة التي يتضمن بروتوكلها العلاجي خلال فترة الحمل أسيرين و كورتيزون مشكلة صحية تسمي antiphospholipid syndrome ، و هي حالة يقوم فيها الجسم بتكوين اجسام مضادة تؤدي في الحمل لحدوث تجلط في الدم يؤدي لوفاة الجنين .

    لذا يعمل هذا البروتوكول على حماية الحمل من خلال نقطتين :
    – العمل المباشر على منع تجلط الدم من خلال كورس الأسبرين .
    – العمل المباشر على الخلل المناعي الخاصة بالاجسام المضادة من خلال كورس الكورتيزون .

    و بعض الدراسات تشير لفاعلية هذا الكورس في نسبة كبيرة من الحالات .

    لذا فإنه بشكل مبدأي لم يكن هناك خطأ في وصف هذا الكورس العلاجي لحالتك .

    **

    2 – هل تتضمن الاعراض الجانبية للأسبرين او الدوفاستون الأعراض التي تعاني منها ؟

    الأجابة المباشر هي لا ؛ حيث ان أغلبية هذه الاعراض باستثناء الغثيان و الارهاق العام ليس من الاعراض الجانبية المشهور لهذين الدوائين .
    و نحن نذكر هذه المعلومة حتى نتمكن من ان نضع في اعتبارنا انه رغم وجود احتمالية لدور الدواء في المشكلة الحالية ، لكننا لا يجب ان نعتمد على هذا الاحتمال بشكل كلي و نتجاهل بعض الاحتمالات الاخرى مثل ان يكون هذه المشكلة مرتبطة بحالة صحية اخرى تعرضتي لها مؤخراً و لم يتم تشخيصها .

    **

    3 – ماذا نفعل الآن ؟

    ربما اجابة هذا السؤال هي الأهم بالنسبة لك ، و نحن نرى ان الحل يتمثل مراجعة طبيبك بالاعراض الحالية من اجل تقييم الأمر بشكل شامل ، وفي حال رأي ان من غير الضار ايقاف الادوية في الوق تالحالي ، فسوف يقوم بمساعدتك في وضع خطة لوقف الادوية بشكل ملائم دون حدوث انعكاسات سلبية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة