السلام عليكم ورحمة الله نا البريود

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله
نا البريود متاخر عندى عن ميعادها 25 يوم وهى كانت قبل كده طبيعيه فى مواعيدها واحيانا بيجلي وجع فى اسفل بطنى من ناحية الشمال انا عندى 20 سنه وانسه
طولى 159 ووزنى 59 ومش عندى اى مشاكل صحيه مزمنه وكان فى بعض التوتر والضغط بس من حوالى شهر بسبب الامتحانات والنتيجه وعندى مشكله فى القاولون العصبيي ومنتظمه على الادويه بتاعته(اوكاربون وازبازمو ديجستين) وبمارس الرياضه بس مش بمعدل كبير بمارسها من حوالى 9 شهور بتفس المعدل وشكرا للاهتمام كمان فى دوخه بتجيلى كتير وفى وجع فى منطقة الصدر واسفه على التطويل

إجابات ( 3 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    لا داعي للقلق الزائد , فمن أهم الأسباب المؤدية لتأخر الدورة الشهرية هي القلق , التوتر والعصبية الزائدة .

    لذا يفضل الابتعاد عن العصبية الزائدة قدر الامكان .

    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة القلق ومضاعفاته السلبية :

    ١- زهرة الآلام أو ال-“Passion Flower”
    تعد البنزوديازيبنات أدوية مؤثرة جداً ومفيدة للإضطرابات والمشاكل النفسية .وقد أكدت بعض الدراسات فاعلية زهرة الآلام التي قورنت بالأدوية المذكورة،إذ إن الفرضية التي لا تزال غير مؤكدة تقول بأن هذه النبتة تعمل على زيادة مادة ال-GABA في الدماغ مما يخفف من عمل بعض خلايا الدماغ و مايشعرك بالإرتياح.
    من مستحضرات هذه النبتة نذكر الشاي، الشراب والمستخرجات السائلة .
    ولكن من الضروري هنا التذكير بمراجعة الطبيب بحال كنت تأخذ أدوية أخرى و نشير أيضا” الى عدم صحة هذه النبتة للمرأة الحامل أو في فترة الرضاعة .

    ٢-التدليك :
    يعدّ التدليك من أكثر التقنيات المحبذة للتخفيف من التوتر منذ القدم وحتى اليوم .انها تقنية اعتمدها هيبوقراط “أب الطب الغربي ” وقد ارتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحي للمريض (كالحضارة الصينية مثلاً ).واليوم نقوم بالتدليك للتحرر من التوتر العصبي ،ترخية العضلات،التخفيف من الألم وتحسين الدورة الدموية .فهذه النتائج تؤثر إيجاباً على الدماغ وتحسن نشاطه.

    ٣- التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .
    ٤
    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    ٥- التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    ٦- الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    ٧ – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    ٨- الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    ٩- العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    ١٠- النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    كما ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية :

    خففى اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/articles/a-19

    المصدر ©استشارتي

    كويز | هل تستطيع التغلب على القلق والتوتر ؟

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/quiz/q-23

    المصدر ©استشارتي

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة خالية من القلق و التوتر .

  2. مرحبا أختي الفاضلة ,

    علاج القولون يعتمد على :
    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  3. مرحبا أختى الفاضلة ,

    بداية نود أن نوضح أن الحفاظ على التوازن يتطلب تنسيق بين عدة اجهزة في الجسم أهمها :
    – الجهاز البصري متمثل في العينين و قدرتها على الابصار .
    – الجهاز العصبي متمثل في قوقعة الاذن الداخلية .
    – الجهاز العصبي الطرفي المتمثل في الاعصاب التي تنقل الاشارات العصبية السريعة لمنع فقدان التوازن .
    – الجهاز الحركي المتمثل في العضلات و المفاصل و الذي يستقبل اشارات تعديل الحركة للحفاظ على التوازن .

    و الحل الأمثل من الناحية المبدأية هو الحفاظ على الصحة العامة و تقليل التدهور العضوي الناتج عن الأمراض من خلال :
    – الانتظام بتغذية صحية .
    – الحرص على ممارسة الرياضة .

    من ناحية أخرى . .
    مشكلة الدوخة من الاعراض العامة التي تصاحب كثير من المشاكل الصحية البسيطة و الاكبر ، و من اكثرها شيوعاً في مثل هذه الحالة :
    – التهابات الاذن الداخلية ايضاً قد تسبب دوار .
    – ضعف الدورة الدموية المغذية للأذن نتيجة وجود درجة من تصلب الشرايين .
    – سوء التغذية .
    – الارهاق الزائد و عدم النوم لفترات كافية .

    الهدف الأساسي في مثل هذه الحالات يكون :
    – الحرص على عدم تعرض المريض للوقوع لما قد يترتب عليه من اصابات و كسور خطيرة لا قدر الله .

    لذا مبدأياً ننصح المريضة بالتالي :
    – الحصول على فترة معقولة من الراحة و النوم ليلاً لمدة لا تقل عن 6 ساعات .
    – قياس ضغط الدم بانتظام .
    – تجنب القيام بحركات سريعة تسبب تزايد الدوار .
    – الحصول على وجبات غذائية متوازنة تشمل الخضروات الطازجة و الفواكه من اجل امداد الجسم بالفيتامينات و العناصر الغذائية المختلفة بالاضافة للحوم و الاسماك و الالبان و الخبز و النشويات .

    بالاضافة لهذا فإن هناك بعض الادوية التي تساعد على تخفيف حدة الدوخة ، و لكنها تتطلب اطلاع طبيب أنف و أذن على تفاصيل الحالة الصحية لوصف دواء مناسب .

    لذا ننصح بمراجعة طبيب أنف و اذن من اجل عمل فحص عيادي شامل و على اساسه يتم وصف علاج يخفف من حالة الدوخة ان شاء الله مع الالتزام بالارشادات المذكورة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة