السلام عليكم..من سنة تقريباً كنت جالسة

سؤال

السلام عليكم..من سنة تقريباً كنت جالسة مع الاهل وفجأة بدأت اشعر بحكة و وخز في الجبين والذقن و حول الفم و بدأ الاحمرار بالزيادة ثم انتقلت الحكة والاحمرار الى فروة الرأس والاذنين واليدين والرجلين بشكل رهيب .. بقي ١٠ الى ١٥ دقيقة ثم عدت الى الوضع الطبيعي وكأن شيئاًلم يكن..وبعدها اصابتني نفس الحالة ٤ مرات..لكن الاخيرة كانت القاضية واتمنى من الطبيب المختص مساعدتي وافادتي لانني اعيش في الصين و يصعب شرح الحالة للاطباء هنا للأسف..في الامس ذهبنا الى المطعم لتناول العشاء فشعرت بألم في الرأس اخذت ٢ حبة من واء اسمه سيرادون.. وبدأت بتناول السلطة وأذكر ان السلطة كان حمضها واضح جداً..ثم اكلت القليل من الحمص و حبة معجنات بالجبنة فقط لا غير..وفجأة شعرت بتخدير في شفايف ومن ثم وخز في الوجه و الاطراف الاقدمين وكأن الدم سينفجر من وجهي من كثر الاحمرار والتنفيخ كل هذا في ظرف لحظات ثم شعرت بمغص شديد جداً وبعدها فقدت الوعي تماماً وعندما استيقظت كنت في المستشفى..و اول ما بدأت باسترجاع الوعي تقيئت وبعدها وثم شعرت انني بحاجة للدخول للحمام للتبرز أكرمكم الله وبعدها خف الم البطن تدريجياً و خفت الحكة و خف الاحمرار..اعتذر للشرح المفصل وللإطالة لكن هذا الحل الوحيد لدي سامحوني..ارجو افادتي ما عذا الذي حصل معي و اسبابه وهل يوجد تحليل ممكن ان احلله لأعرف المسبب ؟؟؟ ارجو الافادة..لكم جزيل الشكر.

إجابات ( 3 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نرجو منكي توضيح مزيد من التفاصيل لنتمكن من افادتك بشكل سليم …

    ما هو طولك ووزنك ؟؟

    هل تعاني من اي امراض مزمنه …؟؟؟

    هل تتناولي اي ادويه بصفه مستمره ؟؟

    هل تعاني من التشنجات ؟؟؟

    هل حدث تغيير في درجة الابصار ؟؟؟

    هل تذكرتي ما حدث لكي بالتفصيل ؟؟؟

    هل تعاني من القئ او الغثيان ؟؟

    هل تعاني من الامساك او الم البطن ؟؟؟

    في انتظار اجابتك لنتمكن من افادتك بشكل سليم …….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. الطول ١٦٣ و الوزن ٥٣ ..لا اعاني من اي مرض والحمدلله..لا استخدم ادوية بصفة مستمرة..لا اعاني من اي تشنجات..لم يحدث اي تغير في درجة الإبصار ..نعم تذكرت كل شيئ بالتفصيل إلى ان غبت عن الوعي لا اذكر هذه اللحظة وما حصل بها..لا اعاني من القيئ والغثيان سوى في هذا اليوم عندما استرجعت وعيي تقيئت مباشرة..لا اعاني من الم في البطن ولا امساك سوى في هذاك اليوم كان هناك ألم شديد في البطن..انتظر ردكم..شكراً جزيلاً

  3. مرحبا بكي من جديد اختي الكريمه 🙂

    نعتذر اختي الكريمه عن التاخر في الرد الغير مقصود ونتمني ان نستطيع مساعدتك 🙂

    بخصوص الحاله التي مريتي بها فاغلب الظن ان ما حدث لكي هو احدى اشكال الحساسيه الشديده التي تحدث عند تناول الطعام حيث يظهؤ مما تقوليه ان لديكي حساسيه شديده من احدى الاطعمه التي تناولتيها في المطعم وهو ما ادى الى حدوث هذه الحاله بشكل مفاجئ ,,,,,

    حساسية الطعام :
    هو استجابة غير طبيعية للطعام نتيجة تفاعل خاص لجهاز المناعة لبعض مكونات تلك الأطعمة وينتج عن ذلك مجموعة من الأعراض , والذى يختلف عن التعصب للطعام .

    أعراض حساسية الطعام
    الأعراض والعلامات التى تحدث خلال دقائق أو ساعات من تناول الطعام تشمل :
    وخز فى الحلق .
    صعوبة فى البلع والتنفس .
    ما أن يصل الطعام للمعدة والأمعاء حتى تتسبب فى :
    الميل للقئ أوالقئ بالفعل .
    إسهال وألم فى البطن .
    بعد ذلك يصل هذا البروتين للدم فيؤثر على أماكن مختلفة :
    فى الجلد يتسبب فى حكة وأكزيما .
    فى الجهاز التنفسى يتسبب فى الربو .
    فى الدم تتسبب فى الدوران والضعف والحساسية المفرطة والتى تعنى انخفاض حاد فى ضغط الدم .
    التفاعل الحادث فى حساسية الطعام وإن بدأ بأعراض خفيفة كالوخز فى الحلق والفم فأنه قد يكون قاتل إن لم يعالج سريعاً .

    أسباب حساسية الطعام:

    مثيرات الحساسية فى الطعام هى تلك المواد المسؤولة عن بدء الحساسية , وعادة ما تكون بروتينات مقاومة لدرجة الحرارة وكذلك الجهاز الهضمى بداية من حمض المعدة إلى الإنزيمات الهاضمة للأمعاء حيث تمر فى شكل بروتين وتصل إلى الدم وتسبب تفاعل الحساسية والتى تتضمن عوامل وراثية وكذلك جهاز المناعة .

    جهاز المناعة : يشترك جهاز المناعة فى إثارة الحساسية بإثتنين من مكوناته ,أولهم هو البروتين المناعى المعروف باسم IGE ,والمكون الآخر هو الخلايا المناعية والمعروفة باسم MAST CELLS وهى تلك الخلايا التى تكون الهيستامين وهى المادة المسؤولة عن أعراض الحساسية عندما تصل للأماكن المختلفة فى الجسم كالأنف والحلق والرئتين وكذلك الجلد والجهاز الهضمى .
    الوراثة : إنتاج الشخص لبروتين IGE ضد مكونات الطعام يبدو أمراً وراثياً ,فهؤلاء الأشخاص عادة ما يكونوا من عائلات لديها أنواع من الحساسية ليس شرطاً حساسية الطعام وإنما قد تكون أنواع أخرى من الحساسية كحبوب اللقاح والأدوية وجلد الحيوانات .

    أما عن الكيفية التى يحدث بها ذلك : فإن حساسية الطعام هى إحدى أنواع فرط الحساسية أو Hypersensitivity reaction والتى تعنى أنه قبل أن يحدث أعراض الحساسية لأول مرة يكون الشخص قد تعرض للبروتين المسبب فى هذا الطعام من قبل والمعروف بSensitized , فى أول مرة يتعرض فيها الشخص لتلك المادة فى الطعام تقوم الخلايا الليمفاوية lymphocytes بإنتاج البروتين IGE والذى يلتصق بالخلايا البدينة MAST CELLS وفى المرة التالية التى يتعرض فيها الجسم لهذا الطعام تقوم تلك الخلايا بفرز الهيسامين فى أجزاء الجسم المختلفة والذى يتسبب فى ظهور أعراض الحساسية .

    لذا فاننا ننصحك اختي الكريمه بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض جلديه لفحص الجلد جيدا وتاكيد التشخيص من خلال :

    التاريخ المرضىHistory :

    الابتعاد عن أطعمة معينة : قد يلجأ الطبيب بأمر المريض بتجنب أطعمة معينة يظن أنها قد تسبب الحساسية واستبدالها بأخرى فإذا ما توقفت الأعراض والعلامات فإنه بذلك يقوم بتحديد الطعام المسبب للحساسية

    الاختبارات الجلدية / Skin Tests :
    يتم ذلك عن طريق وضع كمية مخففة من الطعام المشتبه به ثم تشريط الجلد ,وملاحظة تفاعل الجلد مع ذلك, ويعتبر الاختبار إيجابى إذا حدث احمرار وتورم لهذه المنطقة من الجلد مما يعنى وجود بروتيات IGE فى الدم ضد هذا الطعام , قد يكون نتيجة الاختبار إيجابية ولكن لا يمتلك المريض حساسية ضد هذا الطعام , لذلك لا يعتمد الطبيب على الاختبار وحده وإنما الاختبار والتاريخ المرضى للمريض .

    اختبارات الدم Blood Tests :
    RAST ,ELISA ويقوم الطبيب بعمل تلك الاختبارات عندما لا تتوافر اختبارات الجلد ,عن طريق الكشف عن وجود IGE فى الدم ,ولكنه أكثر تكلفة من اختبارات الجلد كما أنها تحتاج مزيد من الوقت ولا توفر نتائج سريعة .

    علاج حساسية الطعام

    تجنب الأطعمة المسببة للحساسية :
    ما أن علم الطبيب بالمواد المسببة للحساسية فيجب على المريض تجنب تلك الأطعمة من قائمته العذائية ليس فقط فى صورتها الأولية وإنما فى الأطعمة التى تشتمل عليها كالبيض واللبن مثلاً لا يجب تناول الأطعمة المحتوية عليهم إذا كان الشخص لديه حساسية تجاههم مما يستدعى معرفة الشخص المصاب بالحساسية لمكونات الطعام الذى يقوم بتناوله .

    علاج المضاد لفرط الحساسية :
    فالأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية يجب أن يكونوا مجهزين ما أن حدث ذلك نتيجة عدم تجنب الأطعمة المسببة أو عن طريق تناولها خطأ , فيجب على هؤلاء الأشخاص ارتداء أساور فى اليد أو فى الرقبة تدل على أن لديهم حساسية مفرطة والأعذية المسببة لذلك وكذلك يجب أن يكون معهم عقار الادرينالين باستمرار حتى يقوموا بحقنها لأنفسهم إذا لاحظوا بدأ أعراض الحساسية .

    علاج الأعراض المترتبة على حساسية الطعام :
    بعض الأدوية يمكنها معالجة تلك الأعراض كمضادات الهيستامين تقلل من أعراض الجهاز الهضمى والعطس , ويمكن استخدام موسعات الشعب لعلاج الأزمة الربوية .

    لمزيد من المعلومات نرشح لكي المقال الاتي :
    أهم أعراض حساسية الطعام

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع استشارتي
    https://estisharty.com/articles/a-896

    المصدر ©استشارتي

    تمنياتنا لكي بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة