السلام عليكم .. عمري 27 سنة.. عند ممارسة

سؤال

السلام عليكم .. عمري 27 سنة.. عند ممارسة العادة السرية تظهر لي في اليوم الثاني حبوب على وجهي وبعضها على الاكتاف تكون اول ظهورها ذات راس ابيض ثم بعد يومين تتحول الى لون بني بعضها يزول دون تدخلي والبعض الاخر يبقى مستقرا على وجهي ولا يذهب .. فماذا اعمل عند اول ظهورها اي ذات راس ابيض لانني اغسل وجهي بالصابون العادي ولم ياتي بنتيجة الا على بعض الحبوب فهل استعمل علاج معين ام صابونة خاصة او غسول للوجه للقضاء على الحبوب الجديدة من اول ظهورها …وشكرا جزيلا لكم وجزاكم الله خيرا.

إجابات ( 5 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    هذه الحبوب ليس لها علاقة مباشرة بالعادة السرية ، و هذا الارتباط الذي تكون لديك بينهما ناتج في المقام الأول عن المعتقدات الشائعة الغير دقيقة بهذا الشأن .

    ننصحك بمراجعة طبيب جلدية لتقييم هذه الحبوب الجلدية و وضع خطة علاجية طويلة المدى للتخلص الجذري منها ان شاء الله .

    و بشكل عام هناك نصائح تساعدك على تقليل ظهور هذه الحبوب :

    1. نظافة البشرة :
    احرص علي نظافة بشرتك بغض النظر إذا كنت مصاباً بحب الشباب أو لا, فمن الضروري غسل الوجه يومياً للتخلص من الشوائب العالقة والخلايا الميتة والزيوت الزائدة في البشرة.. استخدم مياه فاترة وليست ساخنة مع غسول معتدل للحافظ علي بشرتك نضيفة..
    وتجنبي تقشير البشرة باستخدام المناشف أو قفازات التقشير .. وعوضاً عن ذلك اكتفي بالغسول المنظف أو بقماش قطني ناعم ومن ثم اغسلي وجهك جيداً وجففيه بفوطة نظيفة .

    2. ترطيب البشرة :
    تحتوي معظم منتجات علاج حب الشباب الموضعية على مكونات تساعد على جفاف البشرة, لذلك احرص علي استخدم مرطبات البشرة .. وغالباً ماتكون المرطبات “الجل” أفضل للبشرة الدهنية .. وإذا كنت من ذوي البشرة الجافة ننصحك باستخدام كريمات الترطيب .. وللبشرة المختلطة يمكنك استخدام منتجين منتج جل للمناطق الدهنية ومنتج كريمي للمناطق الجافة.. ودوماً احرصي على تبليل البشرة قبل استخدام المرطبات .

    3. منتجات علاج حب الشباب :
    قد تحتوي علاجات حب الشباب الموضعية علي بروكسيد البنزونيل وهو عامل مضاد للجراثيم ويساعد علي جفاف البشرة, أو حامض الساليسيليك والذي يعتبر بمثابة عامل للتخلص من البكتيريا .. لذلك يُنصح باستخدام جرعة قليلة في بادئ الأمر ومن ثم زيادتها أو تقليلها أكثر وكيفية استخدمها علي حسب رد فعل بشرتك للمنتج .. ويجب استخدم تلك المراهم بحذر شديد إذا كنت من ذوي البشرة الحساسة لأن البنزونيل قد يساعد علي تهيج وإحمرار البشرة .

    4. الإحباط :
    يعتقد الخبراء أن الحالة النفسية تؤثر على البشرة وأثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين التوتر والإصابة بحب الشباب , فحاول معرفة سبب توترك والتخلص منه, وحاول إيجاد طرق فعالة للتغلب على التوتر والتخلص منه .

    5. منتجات العناية بالشعر :
    تجنب استخدام العطور والزيوت والكيماويات المركزة علي شعرك.. فتلك المنتجات من الممكن أن تسيل علي الوجه فتعمل على غلق مسام البشرة وتهيجها .. التزم باستخدام الشامبو والبلسم وإذا كنتِ من ذوات الشعر الدهني فاحرص على غسيل شعرك بصفة مستمرة خصوصاً في فتره تفشي البثرات .

    6. تجنب لمس الوجه :
    تجنب لمس البشرة باليدين أو وضع يديك على وجهك فذلك يساعد علي نشر البكتيريا وأحيانا يساعد علي تهيج البشرة .. وتجنب أيضا وخز البثرات بيديكي لأنها قد تكون محملة بالبكتيريا فتنتشر العدوي و تسوء الحالة .

    7. تجنب الشمس :
    قد تساعد أشعة الشمس الفوق بنفسجية على احمرار والتهاب البشرة.. وأيضا قد تُزيد بعض أدوية حب الشباب من حساسية البشرة للشمس. فاحرص علي استخدام واقي الشمس بوقت 20 دقيقة على الأقل قبل التعرض المباشر للشمس.. واحرص دائماً على قراءة مكونات المنتج لتعرف ما الذي تعرض بشرتك له.

    8. تغذية البشرة :
    أجمع خبراء البشرة على أن تناول الشكولاتة والبطاطس لا يؤثر على ظهور حب الشباب , ولكن نصحوا بتجنب تناول الأطعمه الدهنية والوجبات السريعة المشبعة بالدهون, وينصح الخبراء بتناول الفاكهة والخضراوات الطازجة يومياً وتناول الحبوب الكاملة كالقمح , ويوصي بعض الخبراء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي بكميات وفيرة علي فيتامين A كالجزر والبطاطا والمشمش والكنتالوب لأنه يساعد على الإبقاء علي صحة ونضارة البشرة .

    9. ممارسة التمارين اليومية :
    ممارسة التمارين اليومية مفيد لعقلك وجسمك بما فيهم البشرة, فممارسة التمارين تساعد على التخلص من القلق وتساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم, وأثناء ممارسة التمارين تجنب ارتداء الملابس أو استخدام الأجهزة التي تحك البشرة لأن ذلك قد يساعد علي تهيج البشرة.. تجنب ارتداء القبعات أو الخوذات أو النظارات الواقية لأنها تساعد على زيادة التعرق مما يساعد علي زياده البكتيريا في البشرة وتهيجها .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. شكرا .. ولكن ظهور هذه الحبوب ياتي مباشرة بعد ممارسة العادة السرية واذا لم يكن لها علاقة بذلك فهل للحالة النفسية كالتفكير الزائد وعلى الدوام بالجنس له علاقة بظهور هذه الحبوب لانني غير متزوج .. وارجو منكم ان توضحو لي ماهو السبب الذي نستطيع ان نقول هو الاقرب لظهور هذه الحبوب بعد يوم او يومين من ممارسة العادة السرية لانني بقيت بعد جوابكم هذا في حيرة .. واشكركم لنصيحتكم لي بالذهاب للطبيب ولكن ثقتي بكم وطريقتكم بالاجابة على الاستشارات باحدث ما وصل اليه الطب هو ما دعاني لتوضحو لي السبب الاكثر شيوعا لظهور الحبوب بعد ممارسة العادة السرية وشكرا جزيلا لكم وجزاكم الله خيرا .

  3. نشكرك على كلماتك الطيبة أخي الكريم و ندعو الله ان نكون عند حسن ظنك .

    الدراسات الطبية الخاصة بهذه الظاهرة تشير الى ان الارتباط بين ظهور الحبوب و بين العادة السرية ليس ارتباط سببي ، بمعنى أن العادة السرية لا تسبب ظهور الحبوب .

    لكن كلا الأمرين (العادة – الحبوب) يرتبط بارتفاع نسبة هرمون الذكورة مما يؤدي لنتيجتين متزامنتين :
    1 – زيادة افراز الغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي للحبوب .
    2 – زيادة الرغبة الجنسية مما يؤدي للعادة السرية .

    من هنا أتت نصيحتنا لك بالفصل بين الأمرين و العمل على علاج كل منهم على حدة حيث ان مشكلة الحبوب هي مشكلة جلدية و ان كان لها خلفية هرمونية إلا أنها قابلة للعلاج . . اما العادة السرية فسلوك يمكن تصحيحه تدريجياً من خلال تغيير نمط الحياة .

    و نرحب بأي استفسارات اخرى لك و سوف نتابعها بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  4. شكرا لكم .. نعم انا لدي السبب الثاني (زيادة الرغبة الجنسية مما يؤدي للعادة السرية فهل من طريقة للتوقف عن التفكير بالجنس لاني غير متزوج واعاني كثيرا من هذا الامر وكلما حاولت الاقلاع عن العادة السرية اجد نفسي مضطرا الى ممارستي لها لانني لو لم امارسها اشعر بعدم الراحة واعاني كذلك من خروج سائل لزج بعد التبول اذا طالت فترة عدم ممارسة العادة او التعرض للشهوة وانا الان بين امرين احلاهما مر .. ماذا برايكم ان افعل للتخلص من كل هذه الاعراض من زيادة الرغبة لممارسة الجنس ونزول السائل اللزج بدون سبب .. وجزاكم الله خيرا وشكرا لكم

  5. مرحباً أخي الكريم ،

    نتفهم ما تمر به ولا داعي لأن تؤنب نفسك أكثر من اللازم . .

    هناك عدة محاور عامة ينبغي لك العمل عليها :

    1 – تقليل التعرض للعوامل المثيرة للرغبة الجنسية و غض البصر لأقصى درجة ممكنة .

    2 – اذا كنت لابد لاجئ للعادة السرية فحاول تقليل معدلها لأقل درجة ممكنة و تجنب ربطها باي ممارسات غير سوية قد تسبب اضرار للجهاز التناسلي .

    3 – حاول الاندماج اكثر في عملك و التركيز فيه لتوجيه عقلك لاتجاهات اكثر ايجابية .

    مع خالص تحياتنا .

‫أضف إجابة