السلام عليكم دكتور. انا صاحبه

سؤال

السلام عليكم دكتور. انا صاحبه الاستشارة رقم 12095. وهذه اجابه زوجي على الاسأله

 قبل حوالي سنة عملت فحص وظائف الكبد و كانت سليمة. و لم اقم بفحص الدرقية. الوزن زائد و قد ازداد بشكل ملحوظ العامين الماضيين و الشهية متقلبة جدا. بدا الاحساس الزائد في درجات الحرارة منذ سنة تقريبا. لا يوجد مشكلة في التنفس. النوم في معظم الاوقات ٦ ساعات و قد احيانا الي ٣-٤ ساعات  و احيانا الي ٧-٨ ساعات. لايوجد ادوية استخدمها بشكل دائم.
تحياتي

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمه ان زوجك يعاني من اضطراب بهرمونات الغده الدرقيه وهو ما يسبب له هذه الاعراض التي يعاني منها ومشكله النوم كذلك ,,,,,,

    الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون اجراء تحليل لهرمونات الغده الدرقيه ومن ثم الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطني تخصص غدد صماء لاجراء فحص عيادي شامل للغده وتقييم حالتها بناءا عى نتائج الفحص وكذلك نتائج التحاليل ومن ثم تحديد المشله ووصف العلاج المناسب …..

    ايضا من المهم اجراء اشعه مقطعيه على الدماغ لاستبعاد وجود سبب عضوى في الدماغ يسبب ما يحدث لزوجك ….

    اما بخصوص لتحدث أثناء النوم فهو سلوك غير طبيعى يحدث أثناء النوم ويعتبر شائع جداً ولكن لا يعتبر مشكلة طبية .فهو غير مؤذي إطلاقا لأن التحدث أثناء النوم يحدث للأشخاص الطبيعيين لفترة زمنية 30 ثانية فى كل مرة.

    اسبابة :
    يعتقد الكثير من الأشخاص أن التحدث أثناء النوم يحدث فقط أثناء الحلم ولكن يظل العلماء يبحثون فى هذة الظاهرة فوجدوا أن التحدث اثناء النوم يكون فى أى مرحله من مراحل النوم وليس بالضرورة أثناء الحلم فقط .

    فالتحدث أثناء النوم يحدث بدون أى أضرار ولكن فى بعض الأحيان يكون عرض لأمراض خطيرة مثل الإضطرابات فى النوم وخلل فى الصحة العامة .

    فسرعه تحرك حدقه العين والكوابيس أحد الأنواع التى تجعل الاشخاص يصرخون أثناء النوم .

    فالاشخاص الذين يعانون من الكوابيس قد يصرخون ليلاً أو يركلون أثناء نومهم ويكون من الصعب إيقاظهم وهم فى هذة المرحلة. أما الأطفال الذين يعانون من هذة المشكله فإنهم يتحدثون ليلاً ويسيرون أيضا أثناء نومهم.

    فإن التحدث أثناء النوم ممكن أن يصاحب بالسير أثناء النوم أو الأكل أيضاً أثناء النوم فمن الممكن أن يحدث هذا نتيجه تناول العقاقير او الحمى أو الضغط النفسى .

    طرق تقليل من التحدث أثناء النوم تشمل :

    ليس هناك طرق معينة ولكن تجنب الضغط النفسى واخذ الكم الكاف من النوم يقلل من هذة الأعراض وكذلك الحفاظ على طرق نومك اليومية لمدة أسبوعين وذلك لمساعده زوجك الطبيب فى معرفه المشكلة الأساسية التى تسبب التحدث أثناء النوم وذلك بأنه فى كل مرة تستيقظ وتنام فيها عليك بتسجيل كل ما ياتي .

    1- الأدوية التى تم تناولها ومتى ؟
    2- أى المشروبات التى تم تناولها وخصوصاً المحتوية على الكافيين مثل الكولا والقهوة
    3- متى قمت بتمارينك الرياضية.

    تمنياتنا لزوجك بالشفاء العاجل 🙂

‫أضف إجابة