السلام عليكم انا حامل في نهاية الشهر

سؤال

السلام عليكم انا حامل في نهاية الشهر التاسع اعاني من الشخير كان خفيف جدا قبل الحمل ونادر لكن الان بدا يزداد حتى اني استيقظ في بعض الاحيان واشعر بالاختناق او الشرقه واشعر بانسداد الانف في بعض الاحيان ذهبت لطبيب الانف والاذن والحنجره قبل فتره واخبرني ان لدي انحراف في الانف واعطاني بخاخ للانف لم استخدمه بسبب الحمل لكن هذه الفتره اشعر ان الوضع اسوء حتى اني اشعر بطنين وتشوش في الاذن وخاصه عند الاستيقاظ صباحا علما ان ضغطي طبيعي جدا والحمل كذلك لكني بدات اخاف ان انام لان لا يحدث اختناق وفي بعض الاحيان استيقظ ولدي صداع هل ممكن ان يكون مالدي التهاب جيوب انفيه علما ان لدي حموضه في المعده وخاصه ليلا هل ممكن اجراء عمليه قيصريه اذا تطلب الامر ذلك بدون حدوث تاثير علي وخاصه التخدير العام مع تحيتي

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية نود أن تعرفي ان كافة الأعراض التي تشتكي منها شبه طبيعية و مقبولة في نهاية فترة الحمل ، و ذلك لما يكون لزيادة حجم الرحم و الجنين بداخله من تاثير ضاغط على الأعضاء الداخلية المحيطة به .

    لذا نود ان تطمئني ولا تقلقي بشكل زائد حيث أن هذه المشاكل لها ارشادات بسيطة لتقليل اثارها ، بالاضافة الى انها سوف تنتهي بعد الولادة ان شاء الله .

    بالنسبة للشخير و الاختناق . . . فيرجع بنسبة كبيرة كما ذكرنا لضغط الرحم ذو الحجم املتزايد على الحجاب الحاجز الذي يعتبر العضلية التنفسية الاساسية ، بالاضافة للضغط على الأوعية الدموية التي تنقل الاكسجين من الرئيتين للجسم و العكس مما يسبب احتقان جزئي يسبب الشعور بالاختناق .

    و اتباع هذه الارشادات تساعدك على تقليل تاثير هذه المشكلة :

    1. تغيير وضع النوم:
    إن النوم على الظهر يمكنه أن يسبب انطواء قاعدة اللسان و سقف الفم الى الجدار الخلفي للحلق مما يسبب صوتاً اهتزازياً أثناء النوم. ويساعد النوم على الجانب في منع حدوث ذلك.” يمثل استعمال مسند للظهر ( وسادة كاملة الطول تدعم الجسم بأكمله) حلاً سهلاً لهذه المشكلة فهي تساعد في النوم على الجانب”

    2. فقدان الوزن:
    قد يساعد فقدان الوزن في التغلب على المشكلة, و لكن ليس لكل الأشخاص فإذا اكتسبت بعض الوزن و لاحظت أنك تعاني من مشكلة الشخير فيما لم تكن تعاني منها من قبل, يمكن أن يساعد فقدان الوزن في التغلب على المشكلة. ” إذا اكتسبت الوزن حول رقبتك, فان ذلك يضغط على الحلق من الداخل, مما يعرضه للإنضغاط أثناء النوم مسبباً الشخير.”

    3.مارسة عادات النوم الصحية:
    إن النوم بطريقة خاطئة يمكن أن يقلل من راحة العضلات المتواجدة في مؤخر الحلق, فعندما نعمل لفترات طويلة بدون راحة, يسبب ذلك النوم العميق,مما يجعل العضلات أكثر مرونة وهذا بدوره يسبب الشخير.

    4 .تغيير الوسائد :
    يمكن لمسببات الحساسية الموجودة في غرفة النوم و في الوسادة أن تسبب الشخير. هل تذكر متى كانت آخر مرة أزلت التراب عن مروحة السقف؟ ماذا عن تغيير الوسائد؟

    يتجمع التراب في الوسائد مما يجعلها تسبب الحساسية لك والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الشخير. كذلك فإن السماح للحيوانات الأليفة بالنوم في السرير يجعلك تستنشق وبر الحيوانات الذي يسبب أيضاً الحساسية .

    “اذا كنت تشعر بإنسداد الأنف فقط خلال الليل و ليس خلال النهار, يمكن أن تكون هذه المسببات هي التي تؤدي الى الشخير.” . لذلك ضع الوسائد لفترة ساعتين فى الشمس كل عدة أسابيع و استبدلهم كل ستة أشهر لتقليل مسببات الحساسية الى أقل حد ممكن. و ابعد الحيوانات الأليفة عن غرف النوم.

    5. الإهتمام بشرب القدر الكافي من الماء:
    اهتمي بشرب الكثير من السوائل “عند عدم شرب القدر الكافي من السوائل, فإن الإفرازات في الأنف وسقف الحلق تصبح أكثر لزوجة, و هذا قد يسبب المزيد من الشخير”. و بحسب معهد الطب, تحتاج السيدات ذوات الصحة الجيدة إلى حوالى إحدى عشر كوب من الماء الكامل (الماء الذي نحصل عليه من كل المشروبات و المأكولات) في اليوم .

    اما بخصوص الحموضة الليلية . .. فهي ايضاً من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل ، و من اهم الارشادات التي تساعد على تخطيها :

    – تناول وجبات خفيفة ليلا .
    – عدم النوم مباشرة بعد الوجبات .
    – النوم على وسادة عالية ليلا .
    – تجنب التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة .
    – تابع وزنك باستمرار .
    – تجنب تناول الاطعمة المسببة للحرقة .
    – ثنى الركبتين للامام اثناء النوم .
    – مضغ العلكة صباحا .
    – تناول بعض الادوية المضادة للحموضة عند حدوث الاعراض .

    و بالنسبة للولادة القيصرية ، فإن لها موجبات جراحية خاصة بها ، والاعراض المذكورة ليست من ضمنها ، لذا فإنها سوف تتحدد وفقاً لتقييم الطبيب المتابع للحالة عما اذا كانت الولادة الطبيعية ممكنة او انها ستكون متعسرة لا قدر الله ولابد من اجراء ولادة قيصرية .

    و الولادة القيصرية غالباً ما تتم بتخدير نصفي و ليس عام لتجنب الاثار الجانبية للتخدير العام .

    مع تمنياتنا بحمل امن و ولادة يسيرة ان شاء الله .

‫أضف إجابة