السلام عليكم , أنا شاب أبلغ من العمر 21

سؤال

السلام عليكم , أنا شاب أبلغ من العمر 21 سنة , أشكو من ظهور تجاعيد على شكل أقواس حول الفم كما أشكو من عدم توحد لون بشرتي , كذلك أشكو من روائح كريهة تخرج من بعض المناطق في وجهي وخاصة المنطقة العلوية من الخدين كما يخرج من وجهي مايشبه القيح ولكن بقوام دهني بنفس الرائحة الكريهة (مع أنني أحافظ على نظافة وجهي لكن للأسف بشرتي دهنية ممايؤدي لعودتها لحالتها السابقة بعد بضع ساعات من تنظيفها) ,, أرجو المساعدة وشكراً .

إجابات ( 2 )

  1. مرحبا أخي الفاضل
    ,
    أسباب جفاف البشرة وتشقق الجلد:
    لحسن الحظ فإن جميع مسببات جفاف البشرة ترجع إلى عوامل يمكن التحكم بها ومنعها كليا أو جزئيا، وتشمل:

    • للعوامل الجوية دورها.. حيث يكون الجلد في أشد حالات جفافه في الشتاء، حين تنخفض درجات الحرارة والرطوبة لأقل مستوياتها، و يمكنك معرفة كيفية تغذية بشرتك في الشتاء من هنا.

    • التكييف والتدفئة.. واللذان يقللان نسبة الرطوبة في الجو.

    • الاستحمام بالماء الدافئ…. لاسيما الغمر لفترة طويلة في حوض الاستحمام مما يذيب الدهون الواقية الموجودة على سطح الجلد والتي تمنحه ملمسه الناعم.

    • السباحة لفترات طويلة في الماء المضاف إليه الكلور.

    • استخدام الصابون والمنظفات بالإضافة إلى مزيلات العرق و الشامبو.

    • التعرض المطول لأشعة الشمس… فالأشعة فوق البنفسجية تعمل على تكسير الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد فتفقده رونقه وتسبب جفافه وتعجل بظهور التجاعيد ، و هناك تأثيرات أخرى تعرف عليها من هنا.

    • حساسية الجلد(الإكزيما) … والتي قد تختلط أحيانا مع جفاف الجلد البسيط بسبب ما تحدثه الإكزيما من تشققات، وبخاصة حين يهمل المريض علاجها.

    • الصدفية وهو مرض وراثي يسبب جفافا حادا في الجلد وظهور قشور صلبة عليه.

    • نقص هرمون الغدة الدرقية .. مما يقلل نشاط الغدد العرقية في الجلد ويسبب جفافه.

    علاج تشقق الجلد و جفاف البشرة
    يستجيب جفاف الجلد البسيط غير المصحوب بأي مضاعفات للعلاجات المنزلية البسيطة، باستخدام المرطبات وتجنب الاستحمام المتكرر والغمر لفترات طويلة تحت الماء.
    في بعض الحالات الشديدة قد يصف الطبيب كريمات تحتوي على حمض اللاكتيك للتخلص من قشور الجلد.
    وفي الحالات الأشد من الجفاف كالصدفية والإكزيما يحتاج المريض لكريمات مخصصة لعلاج تلك الحالات بالإضافة إلى العناية المنزلية.
    كما أن جفاف الجلد الذي يؤدي إلى حدوث الحكاك والاحمرار يحتاج في بعض الأحيان إلى دهانات الكورتيزون للتخلص من الحكة المزعجة كما يفيد وضع كمادات الماء البارد على المنطقة المتهيجة المصابة بالاحمرار .

    الوقاية خير من العلاج :
    إن اتباع بعض النصائح البسيطة يقي من حدوث جفاف البشرة وتشقق الجلد

    1- الإهتمام بترطيب الجلد المستمر باستخدام الكريمات والزيوت.

    2- عدم استخدام الماء الساخن في الاستحمام لمدة أطول من 15 دقيقة.

    3- تجنب الصابون الجاف واستبداله بجل الاستحمام (الشاور جِل) أو الصابون المرطب.

    4- وضع الكريم المرطب بعد الانتهاء من الاستحمام مباشرة.

    5- ارتداء الأقطان والحرائر وتجنب الأنسجة الخشنة التي تؤذي الجلد كالصوف.

  2. اما بخصوص الروائح الكريهه من الوجه نقدم اليك بعض النصائح للعنايه بالبشره الدهنيه :

    اولاً التنظيف :
    تحتاج البشرة الدهنية الى تنظيف دائم فبسبب لزوجتها فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم ..لذلك تحتاج للتنظيف ولكن دون افراط للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربه والقاذورات مما يسيء بمظهر البشرة ويعطي فرصة للاصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المتسربة وبالتالي تزيد فرص الاصابه بالدمامل والحبوب ..

    * استعمل غسول للوجه مرتين يوميا قد يكون غسول من المكونات الطبيعية او غسول طبى للبشره الدهنيه .
    * احرص على غسل اليدين قبل ان يغسل الوجه .
    * في حالة استعمال الصابون ينصح الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات alkalin free soap استخدام الصابون الطبي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر .
    *عند غسل الوجه يجب مراعاة التدليك برفق بحركات دائريه من اسفل الى اعلى ومن الداخل الى الخارج وعدم فرك البشرة بقوة .
    *عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون وتذكرى …. الافراط فى غسل البشره يعمل على تهيج الغدد الدهنية .

    -من الطرق الأكثر شهره لتنظيف البشره نجد حمام البخار ولكن ماذا عن حمام البخار للبشره الدهنيه ؟؟
    لا ينصح الإختصاصيون بحمامات البخار لأصحاب البشره الدهنيه , فالحراره تثير الغدد الدهنيه مما يؤدي إلى إفراز الدهن و ظهور البثور . و لا تحاولي عصر البثور لأن ذلك يؤدي إلى إلتهاب البشره و ترك آثار فيها.

    ثانيا : قبض المسام :
    نظرا لان مسام البشرة ( خاصة اذا كانت متسعه ) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون , لذلك من المفيد استخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) ولابد من استعمالها بعد التنظيف ..
    * احرص على استعمال تونيك خال من الكحول لقبض المسام وقتل البكتيريا (مثل ماء الورد )

    ثالثا :الترطيب
    المرطب هام جدا للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشره الدهنيه بحاجه الى ترطيب للمحافظه على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة .

    * استعمل الكريمات والمرطبات التى ترتكز على الماء. وكذلك استخدام كريم يساعد على توازن البشرة فيمتص الافراز الزائد ويحتوي على (Cuivre – Zinc).
    (مثل كريم دوف )

    نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:
    1- احذر العبث بأية رؤوس سوداء او دهنيه لان ذلك سيؤدى الى حدوث بثور تترك بقعا فى وجهك تدوم لفتره طويله لان البشره الدهنيه لها قابليه كبيره للتبقع لذلك تجنب لمسها تماما وفقط احرص على تنظيف بشرتك .

    2- استعمل مقشر لطيف مرتين في الاسبوع لازالة الخلايا الميتة.( بامكانك استخدام اى مقشر تختارين مع العلم ان استعمال كريم مقشر يحتوي على AHA وBHA يساعد على عدم انسداد المسام او بامكانك تحضير ماسك طبيعى للتقشير مثل الزبادى مع الرده والليمون او السكر البنى مع عسل النحل وربع ملقعه من القرفه ).

    3- استعمال واق شمسي خالى من المواد الدهنيه لان التعرض للشمس يسبب تمدد المسام.( مثل فوتوديرما )

    4- بقدر الامكان اتبع نظام غذائي يرتكز على الفواكه والخضار والسمك واللحوم والابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والشكولاته و المياه الغازية السكرية والتقليل من اليود الذي يساهم في زيادة إفراز الدهنيات

    5- الابتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد إفراز الدهنيات على البشرة , فالاسترخاء والهدوء يضبط نشاطات الجسم بشكل أكبر .

    تمنياتنا بالصحه والعافيه 🙂

‫أضف إجابة