ما هي اضرار دوالي الخصية ؟ و ما العلاج المناسب لها ؟

سؤال

السلام عليكم بداية تحية إكبار لكم لما تقدمونه من خدمات جليلة للآخرين أنا شاب أبلغ من العمر 28 سنة إكتشفت أنني مصاب بدوالي الخصيتين في اليسرى منهما ، أنا لا أعاني من أي ألم أو غيره غير أنّني سأتزوج قريبا جدا سؤالي هو : ما هي اضرار دوالي الخصية على أول ليلة بالزواج ؟ مع العلم أنني لا أملك الوقت لإستشارة الطبيب و العلاج و سؤالي الثاني هو : أي نوع من الأطباء يمكن التقدم إليه للعلاج هل الطبيب العام يفي بالغرض ؟ أم يجب أن يكون طبيبا متخصصا ؟ و إذا كان كذلك ففي أي إختصاص ؟ شكرا لكم .

إجابات ( 5 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    تعتبر دوالى الخصيتين هى توسيع فى الاوردة التى تغذى كيس الصفن ذلك الكيس الذى يحتوى الخصيتين بداخله ,وهى تشبه تلك الدوالى التى تصيب الساقين . وتعتبر إحدى أكثر الأسباب انتشارا التى ينتج عنها نقص فى عدد الحيوانات المنوية كما تؤثر أيضا على جودة الحيوانات المنوية التى يتم انتاجاها ولذلك فهى سبب رئيسى للعقم .

    وتتميز بأنها تتكون على مدى طويل من الزمن كما أنها سهلة التشخيص ولا تحتاج إلى علاج فى كثير من الأحيان إلا أنه ينتج عنها أعراض فحينها يلزمها تدخل جراحى. متى تذهب لاستشارة الطبيب؟ حيث أن الدوالى لا ينتج عنها أعراض فهى لا تحتاج إلى علاج وعادة ما يتم اكتشافاها فى فحص أسباب العقم أو ربما أثناء الفحص الروتينى . ولكن إذا ما شُعرت بألم أو تورم أو وجدت كتلة فى كيس الصفن فيجب عليك مراجعة الطبيب .

    العلاجات المنزلية :
    إن كانت الدوالى لديك لا تؤثر على الخصوبة ولا تسبب الى فى عدم ارتياح بسيط فيمكنك :

    1. استخدام مثبطات الالام كالاسيتامينوفين والايبوبروفين .

    2. ارتداء داعم الرياضين الذى يفيد فى تقليل الألم .

    بالنسبة للطبيب يفضل الذهاب لطبيب أمراض ذكورة .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. لم تكن اجابة شافية

  3. لا تؤتر دوالي الخصية الا في حالة جدوث الم أو تورم كما ذكر سابقا
    تحياتي

  4. هل تؤثر دوالي الخصية على ليلة دخلتي ؟

  5. لا
    تحياتي

‫أضف إجابة