ما هي اسباب رعشة الجسم ؟ و ما هو العلاج المناسب ؟

سؤال

السلام عليكم تنتابني في بعض الأحيان رعشة خفيفة في الجزء العلوي من جسمي فماذا يكون اسباب رعشة الجسم هذه و هل يرتبط بمرض ما أو إعتلال بالأعصاب مثلا ؟ و شكرا لكم و بارك الله بكم .

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نرجو توضيح بعض التفاصيل من اجل فهم افضل لطبيعة المشكلة . .

    متى بدأت هذه المشكلة ؟

    هل ترتبط بتعرضك لتوتر ؟

    هل ترتبط بتعرضك لجو بارد ؟

    هل تعاني من أي امراض مزمنة ؟

    هل لديك أعراض أخرى ؟

    في انتظار توضيحاتك و سوف نتابع معك الأمر ان شاء الله . .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. 1- بدأت المشكلة عندما كان عمري 18 سنة تقريبا
    2 – انا لا اعاني من اي توتر دائمي ولكنني عصبي المزاج في بعض الاحيان واثور على اقل شيء لايعجبني واتوتر على اثرها واصاب بضيق بالنفس وينبض قلبي بسرعة كبيرة على اثر نوبة الغضب ولكن الرعشة لا تأتيني عند حالة الغضب ولكن تأتي فجأة بدون سابق انذار.
    3 – لا تأتيني الرعشة عندما اتعرض للجو البارد اطلاقاً مع العلم ان الرعشة تأتي حتى وان كان الجو حاراً وفي الصيف.
    4 – لا اعاني من اي امراض مزمنة عدا حساسية الانف.
    5 – انا لم اركز في اي المواقف تاتيني الرعشة ولكني عصبي واثور على ابسط المواقف وكذلك اعاني من ارتباك يصيبني ورجفة في اليدين عندما اواجه موقف جديد او التحدث مع شخص معين سواء اعرفه او لم اعرفه في بعض الاحيان واصاب من جراء الخجل الاجتماعي برجفة في اليدين وتلعثم اللسان ولكن الرعشة لا تاتيني في المواقف المذكورة ..
    فهل لهذه الاعراض ارتباط بهذه الرعشة وهل لها علاقة بالصرع علما انه لم يصاب اي واحد من العائلة او الاقارب اي نوع من الصرع وليس لدى تاريخ بهذا المرض. ولكنني كما ذكرت لم اعاني من توتر في المواقف الاجتماعية وقليل الاختلاط بالناس وخجول بشكل عام واعاني من الكبت لمشاكلي بسبب قلة الاصدقاء وعدم وجود احد لابوح له مما اعاني من مشاكل اليومية .

  3. حسناً أخي الكريم ،

    في هذه الحالة دعنا نتحدث أولاً عن الاحتمال الأكثر شيوعاً وراء هذه الأعراض و هو التوتر و العصبية و التي يصاحبها زيادة افراز بعض الهرمونات في الجسم مثل الادرينالين مما يؤدي لزيادة الاشارات المحفزة للاعصاب و التي قد تترجم في صورة انقباضات عضلية تعطيك شعور الرعشة الذي تصفه .

    هذه بضعة نصائح ندعو الله ان تكون عوناً لك على التخلص من هذا التوتر ان شاء الله :

    – التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن فسوف يكون من الضروري مراجعة طبيب مخ و اعصاب لعمل فحص عيادي شامل و الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة للاطمئنان في المقام الاول ، و طمأنتك و استبعاد اي شكوك او وساوس بشأن امراض معينة في تفكيرك .

    كما نرشح لك هذه المقالات المفيدة بهذا الصدد ايضاً :

    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة التوتر ومضاعفاته السلبية
    https://estisharty.com/articles/a-589

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://estisharty.com/articles/a-19

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة