ما هي اسباب انتفاخ القدمين عند السيدات والذي يظهر بعد يوم عمل شاق ؟

سؤال

مساء الخير، استشارتي حول اسباب انتفاخ القدمين لدى السيدات ، أنا سيدة أبلغ من العمر 47 أعاني من انتفاخ في القدمين منذ زمن طويل ، وذلك بعد يوم عمل شاق ، و في اليوم التالي تعود القدمين إلى حالتهم الطبيعية ، أو إذا أخذت قسطاً من الراحة ، وفي الآونة الاخيرة عانيت من انتفاخ القدمين بشكل واضح ومستمر غير مصحوب بآلام . شخص أحد الأطباء إنه داء الفيل أو ليمفديما ، وطلب مني ارتداء الجوارب الخاصة مع تناول دافلون حبة صباحاً وحبة مساءاً ،  أما الطبيب الاخر فقد شخص على أنه داء الدوالي ووصف لي الدواء والجوارب ذاتها . ارجو افادتي .

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    مرض تضخم الاوعيه اللمفاويه lymphedema وتنطق “ليمفيديما” والمعروف ايضا ب “داء الفيل” هو عباره عن خلل فى سريان السائل اللمفاوى داخل الاوعيه اللمفاويه مما يؤدى لتضخم احد او بعض الاطراف وتورمها نتيجه ارتشاح السائل اللمفاوى خارج الاوعيه .

    وهناك نوعين من المرض , تضخم اولى primary وينتج عن خلل تشريحى فى الاوعيه اللمفاويه نفسها ويكون وراثى عادة , او تضخم ثانوى secondary وينتج عن اصابة او انسداد فى اوعيه طبيعية اصلا .

    الأعراض في هذه الحالة تتضمن :

    تورم وتضخم احد الاطراف او اكثر .

    قد يظهر فى البدايه على شكل اختلاف بين شكل الطرف الطبيعى والمصاب او صعوبه ارتداء الملابس فى طرف عن الاخر.

    ارهاق نتيجه زياده الوزن.

    التهابات وتيبس فى الانسجه نتيجه التورم المستمر.

    يظهر شكل المنطقه المصابه شبيه بقشره البرتقال ولا يترك اثر الاصابع على الجلد عند الضغط عليها.

    مع الوقت يصبح الجلد متشقق ويظهر عليه قشور وقد يتعرض لالتهابات وعدوى.

    الاحساس بالحرقه وفقد القدره على الحركه بشكل انسيابى.

    الدوالي هي أوردة متضخمة ، وهي حالة قد تصيب أي وريد من أوردة الجسم إلا أن الأكثر عرضة لها هي أوردة الساقين والقدمين ، وذلك لأن الوقوف لفترات طويلة يزيد من ضغط الدم بداخل هذه الأوردة ، فيجعلها عرضة للتضخم .

    يمثل التقدم بالعمر والحمل سببين رئيسيين في حدوث الدوالي وفقدان الأوردة لمرونتها ، إلا أن بعض الأشخاص لديهم عوامل خطورة تجعلهم مرشحين جيدين للإصابة بالدوالي ، فالنساء أكثر عرضة من الرجال حيث تعمل الهرمونات النسائية على استرخاء عضلات الأوردة وتجعلها أكثر عرضة للتمدد تحت ضغط الدم العالي فيها ، ووجود التاريخ المرضي العائلي ، والمهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة كذلك من العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بالدوالي .

    و التشخيص النهائي يتطلب تقييم طبي مباشر من قبل طبيب جراحة بالاضافة لبعض الفحوصات مثل دوبلر الاوعية الدموية الذي يساعد على اكتشاف الدوالي من خلال تصوير تدفق الدم في الاوعية الدموية للقدم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاحل ان شاء الله .

‫أضف إجابة