أعاني من الم مفصل اليد اليمنى عندي .. فما أسباب ذلك ؟

سؤال

السلام عليكم .. كنت أذهب إلى الجيم بانتظام وشعرت بوجود الم مفصل اليد الأيمن ويكون الألم مضاعف عند ثنى اليد للأسفل وذهبت إلى الطبيب وكان يعتقد أنه تمزق فى الأربطة و تابعت معه لمدة شهر ( أدوية و نصائح عامة ) ولكن دون جدوى وذهبت إلى طبيب آخر طلب منى تحليل ASOT و CRP ونتيجة ال ASOT كانت طبيعية أما ال CRP كانت عالية جدا 27.2 mg/l وكان تشخيص هذا الطبيب أنها حمى روماتيزمية ووصف لى حقن البنسيلين لمدة 6 شهور ……. البعض قال لى أنها ليست كذلك فذهبت إلى طبيب آخر طلب منى أشعة مقطعية للرسغ وشخص الحالة على أنها تآكل فى الغضاريف نتيجة حمل زائد ووصف لى دواء ( MSM و PIASCLEDINE300) ونصحنى بالتقليل فى الأملاح والأكل الحار وشرب القهوة والشاى والمياه الغازية ونصحنى بأكل الخضروات الورقية قرابة ال 4 شهور حتى الآن وشعرت بتحسن كبير ولكن التحسن توقف بعد الشهر الثانى هل أستمر على نفس العلاج أم أن هناك تشخيص آخر للحالة و بماذا تنصحنى ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    الأعراض المذكورة ليست كافية لتشخيص حمى روماتيزمية . و التشخيص الأخير هو الأكثر قرباً للصواب ؛ حيث انه اعتمد على اشعة توضح المفصل ، بالاضافة للتحسن الذي لاحظته مع الانتظام على العلاج .

    يحاط الرسغ بحزمة من النسيج الليفي الذي يدعم المفصل, المسافة الضيقة بين هذه الجزمة وعظم الرسغ يسمى النفق الرسغي . يمر من خلاله العصب المسؤول عن الإحساس في أصابع الإبهام, السبابة , الوسطى, وجزء من أصبع الخنصر.

    أي حالة تسبب تورم أو تغير في موقع الأنسجة في النفق الرسغي قد تؤدي لتهيج هذا العصب وتسبب الخدر والوخز في هذه الأصابع. قد تكون هذه الحالة مؤقتة أو دائمة .

    لذا ينبغي ايضاً الانتباه الى اعراض التنميل و الخدر في اليد المصابة .

    بالنسبة للوضع الحالي فإنك بحاجة لفحص عيادي مباشر لدى الطبيب الأخير الذي تتابع مع مشكلتك ، كي يمكن تعديل جرعات العلاح بما يتناسب مع الوضع الحالي للرسغ المصاب .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة