ما هي اسباب الام الجسم كاملا ؟ وأسباب تنميل الجسم عند النوم؟ وما العلاج ؟

سؤال

ما هي اسباب الام الجسم كاملا ؟ وأسباب تنميل الجسم عند النوم؟ وما العلاج ؟ أنا شاب عمري 24 عام أعاني من ألم في جميع أجزاء وعضلات جسمي وأشعر بوخز في العضلات وأحياناً أشعر بتنميل في جسمي كله فقط عند النوم ولا يحدث ذلك في وقت آخر، ويزول هذا الألم بعد حوالي ساعتين من الاستيقاظ من النوم حتى يأتي موعد النوم مرة أخرى، وأعاني أيضاً من طقطقة في الصدر عند تحريك كتفي الأيسر، مع العلم أنني أجلس على الكمبيوتر فترات طويلة ومتواصلة قد تصل إلى 6 ساعات، وهل للعادة السرية علاقة بذلك الألم ؟ أرجو الرد على استشارتى وشكراً.

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    هذه المشكلة تنقسم بثلاثة جوانب :

    أولاً : جوانب يمكن حلها تلقائياً باتباع بعض الارشادات ، و تشمل :

    1 – تعديلات خاصة باستخدام الحاسوب لفترات طويلة .

    2 – تعديلات خاصة باحتمالية ارتباط هذه الاعراض بتعرضك لأرهاق و توتر عصبي زائد مؤخراً .

    ثانياً : جوانب تحتاج مراجعة طبيب بشكل مباشر :

    3 – مراجعة طبيب عظام .

    **

    1 – تعديلات خاصة باستخدام الحاسوب لفترات طويلة :

    هناك نصائح اساسية تساعدك على التخلص من مشاكل الحاسوب ، و تشمل :

    أولاً : مواصفات الحاسوب :

    مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة , فحجم الشاشة لا يقل عن 15 , و الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات .
    عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة : يجب ان يكون تردد الصورة على الاقل 85 هيرتز , والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون . وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون.
    عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية .
    وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة . هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث .

    ثانياً : الوضعية السليمة :

    الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب .
    وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح . وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري .
    كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم .
    والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب

    ثالثاً : وضعية الجسم :

    الجلوس امام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى او مرتفعة قليلآ من مستوى النظر و الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر.
    كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا الملف المصور :

    10 نصائح لاستخدام اللاب توب بشكل صحي
    https://estisharty.com/articles/a-118

    **
    2 – تعديلات خاصة باحتمالية ارتباط هذه الاعراض بتعرضك لأرهاق و توتر عصبي زائد مؤخراً :

    هذه الاعراض نظراً لضغر سنك و عدم ذكرك لأي امراض مزمنة بشكل مبدأي فإن هناك احتمالية كبيرة ان تكون مرتبطة بتعرضك مؤخراً لأرهاق زائد او ضغوط عصبية تؤدي لظهور اعراض جسمانية نتيجة عدم احساسك بالارتياح بشكل عام في حياتك ، و هو نمط شائع من ألام الجسم الغير مرتبطة بسبب عضوي حقيقي ، لكنها تستجيب بشكل كبير لتعديلات نمط الحياة التي تخفف التوتر .

    هذه بضعة نصائح ندعو الله ان تكون عوناً لك على التخلص من هذا التوتر ان شاء الله :

    – التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    كما نرشح لك هذه المقالات المفيدة بهذا الصدد ايضاً :
    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة التوتر ومضاعفاته السلبية
    https://estisharty.com/articles/a-589

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://estisharty.com/articles/a-19

    **
    3 – مراجعة طبيب عظام :
    في حال استمرار المشكلة دون تحسن فسوف يكون هناك احتمالية ان يكون هناك سبب عضوي وراء الأمر ، و التشخيص النهائي في هذه الحالة يتطلب مراجعة مباشرة لطبيب عظام من اجل الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و عمل فحص عيادي مباشر ، و ربما طلب بعض الفحوصات وفقاً للتفاصيل الفردية للحالة .
    و بناء على هذه المعلومات سوف يمكن الحكم على التشخيص المحتمل وراء المشكلة ، وعلى اساسه يتم وضع خطة علاجية ملائمة بإذن الله .

    **
    أخيراً . . نود التأكيد عليك ان هذه الأعراض ليس لها علاقة عضوية بالعادة السرية ، و لكن نظراً لأنتشار معلومات خاطئة من الناحية الطبية في هذا الشان ، فإن بعض الاشخاص تظهر لديهم اعراض ايحائية بعد ممارسة العادة السرية .
    و لكن مشاكل العادة السرية الحقيقية تتمثل غالباً في سرعة القذف نتيجة الاسراف في ممارسة العادة السرية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة