ما هي اساليب تعديل السلوك عند الأطفال العنيدة ؟

سؤال

السلام عليكم ما هي اساليب تعديل السلوك عند الأطفال ؟ فطفلي عمره 6 سنوات و يحكي لي أنه يرى في أحلامه نساء ترقص و تتعرى له و يهتم بمشاهدة اللقطات المثيرة في الأفلام كالقبلات و غيرها و عندما أغير القناة يغضب شرحت له كثيرا أن ذلك ” حرام و عيب ” و لا جدوى معه و هو عكس أخوته في هذه النقطة فماذا أفعل معه ؟ .

إجابات ( 2 )

  1. مرحباً اختي الكريمة ،

    نظراً لصغر سن الطفل و عدم ذكرك لوجود أي أمراض جسمانية او اضطرابات هرمونية قد ترتبط بحدوث بلوغ مبكر لدى الطفل ، فإن الاحتمال الاكبر ان ما يعانيه طفلك هو مشكلة سلوكية ناتجة عن :

    – مشاهدته للتلفاز و الحاسب دون رقابة كافية منك للتأكد من أن ما يشاهده مناسب لسنه .
    – مشاهدة أفلام لا تناسب فئته العمرية .
    – وجود مصدر ما يغذي الطفل بمعلومات و افكار خاطئة .
    – عدم شعور الطفل بالاهتمام الكافي .

    لذا ننصحك بتخصيص فترة كبيرة من وقتك خلال الأشهر القليلة القادمة للحديث مع الطفل بشكل يومي من اجل اكتشاف مصادر الخلل التي تسبب هذه التصرفات الغير متماشية مع سنه ، و العمل على احتوائها بحنكة و ذكاء .

    بالاضافة لذلك ننصحك بمتابعة الأفلام التي يشاهدها الطفل و ألعاب الحاسوب التي يلعبها و اكتشاف اي مواد غير مناسبة لسنه و العمل على ازالتها تدريجياً .

    و من المهم للغاية أن تتم كل هذه الاجراءات بهدوء و دون عنف و في اطار من الحنان و الاحتواء التام للطفل و اظهار التفهم لمشاكله و بدون ان يلاحظها الطفل قدر الامكان حتى لا يفقد ثقته فيكي و يتوقف عن اخبارك بهذه الأمور .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. شكرا .. جزاك الله خيرا

‫أضف إجابة