أنا عمرى 24سنه وبشرتى دهنيه وكانت من

سؤال

أنا عمرى 24سنه وبشرتى دهنيه وكانت من قبل الحبوب كثيره فى وجهى وكنت أذهب كثيرا للدكاتره ولكن كانت تظهر نتيجه فى أول وثانى أسبوع ثم ترجع الحبوب تانى وأخر دكتوره قالت عندما تكبرى سوف تختفى هذه الحبوب وبالفعل هى بدأت تختفى ولكن كل فتره لازم يظهر حبوب وأكثر شى أريد أن اتخلص منه هو أثر الحبوب فماذا أفعل وشكرا

إجابات ( 3 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    هناك عدة خطوات تساعدك في هذا الموضوع و تشمل :

    اولاً التنظيف :
    تحتاج البشرة الدهنية الى تنظيف دائم فبسبب لزوجتها فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم ..لذلك تحتاج للتنظيف ولكن دون افراط للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربه والقاذورات مما يسيء بمظهر البشرة ويعطي فرصة للاصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المتسربة وبالتالي تزيد فرص الاصابه بالدمامل والحبوب .

    * استعمل غسول للوجه مرتين يوميا قد يكون غسول من المكونات الطبيعية او غسول طبى للبشره الدهنيه ( انا استخدم غسول كلين & كلير الأخضر وهو فعال جدا ) .
    * احرص على غسل اليدين قبل ان يغسل الوجه .
    * في حالة استعمال الصابون ينصح الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات alkalin free soap استخدام الصابون الطبي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر .
    *عند غسل الوجه يجب مراعاة التدليك برفق بحركات دائريه من اسفل الى اعلى ومن الداخل الى الخارج وعدم فرك البشرة بقوة .
    *عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون وتذكرى …. الافراط فى غسل البشره يعمل على تهيج الغدد الدهنية .

    -من الطرق الأكثر شهره لتنظيف البشره نجد حمام البخار ولكن ماذا عن حمام البخار للبشره الدهنيه ؟؟
    لا ينصح الإختصاصيون بحمامات البخار لأصحاب البشره الدهنيه , فالحراره تثير الغدد الدهنيه مما يؤدي إلى إفراز الدهن و ظهور البثور . و لا تحاولي عصر البثور لأن ذلك يؤدي إلى إلتهاب البشره و ترك آثار فيها.

    ثانيا : قبض المسام :
    نظرا لان مسام البشرة ( خاصة اذا كانت متسعه ) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون , لذلك من المفيد استخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) ولابد من استعمالها بعد التنظيف ..
    * احرص على استعمال تونيك خال من الكحول لقبض المسام وقتل البكتيريا (انا استخدم ماء الورد )

    ثالثا :الترطيب
    المرطب هام جدا للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشره الدهنيه بحاجه الى ترطيب للمحافظه على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة .

    للمزيد من المعلومات و التفاصيل نرشح لك هذا المقال :
    كيف تكون العنايه المثاليه بالبشره الدهنيه ؟؟
    https://estisharty.com/articles/a-727

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. أنا عندى أثار للحبوب هل يوجد كريم أو أعشاب طبيعيه تساعدنى على إزالتها وشكرا

  3. مرحباً أختي الفاضلة ،

    التخلص من اثار هذه الحبوب يتطلب الانتظار حتى توقف نشاطها تماماً و بعدها تبدأ مسألة اصلاح الاثار و التخلص منها بإذن الله .

    لتجنب مضاعفاتها السلبية م نالتهابات و ندبات ننصحك بالتالي :
    – الحرص على غسل وشك عدة مرات فى اليوم .
    – عدم العبيث بالحبيبات البارزة حتى لا تحدث عدوى .
    – مراجعة طبيب جلدية لوصف بعض المستحضرات المناسبة لجلدك و حالتك الفردية بما يساعد في تقليل المشكلة .
    – اغلب العلاجات تكون مجموعة من مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا او الفطريات
    – الاستمرار على العلاج الى جانب بعض الارشادات العامه والصبر سيعطى نتائج جيده
    – ابتعد عن الاطعمه الدهنيه , المكسرات والمسليات الكثيره , حافظ على نظافه الجلد المنتظمه واستخدم صابون مضاد للبكتريا , مارس الرياضه واحرص على زياده الخضروات والفواكه فى طعامك
    – قد يستمر ظهور حبوب الشباب فتره حتى تثبت معدلات هرمونات النمو بالوصول للبلوغ الكامل

    على جانب أخر . .

    العلاجات المتاحة لندبات حبوب الشباب تتنوع بين كريمات الجلد و ماسكات تقشير البشرة و بين العمليات الجلدية الجراحية .

    لكن يجب الا ننسى ان اى تدخل طب لعلاج الندبات الخاصة بحبوب الشباب يشترط اولاً ان يكون نشاط حبوب الشباب قد توقف بالفعل و ان يكون كل ما تبقى هو الندبات المطلوب التخلص منها .

    1 – تقشير الجلد : يقوم الجراح بتجميد الجلد او تخديره , ثم يزيل الجلد او يكشطه بواسطة اداة مخصصة لذلك . و يهدف ذلك إلى جعل الجلد يمر بعملية اعادة تشكل اثناء التئامه مرة اخرى بعد الكشط . مما ينتج عنه جلد ذو مظهر نقى وأكثر شبابا .
    و أغلب الماسكات التي لها فاعلية في بعض الحالات ذات الدرجة المناسبة تندرج تحت بند التقشير الكيميائي للجلد اكثر من كونها ماسكات طبيعية بالكامل . و تستهدف جميعها ازالة الطبقات السطحية من الجلد و اعطاء الفرصة لنمو طبقة جديدة بشكل صحي .

    2 – استئصال الجلد و ترقيعه : الندبات العميقة يتم استئصالها جراحياً , و زراعة رقعة جديدة من الجلد مأخوذة من جسم المريض مكانها .

    3 – ملأ الانسجة : تعتمد هذه التقنية على حقن كولاجين او دهون مأخوذة من المريض تحت الجلد فى المناطق المحتوية على ندبات منخفضة بحيث يقل عمقها ليقارب مستوى البشرة الطبيعية حولها .

    4 – اشعة الليزر : و هى جراحة تعتمد على موجات الليزر لتحسين الجلد , و قد تم مناقشتها فى مقال مستقل على موقعنا هنا من قبل .

    5 – الكشط المصغر للجلد : تعتمد هذه التقنية الى استعمال ادوات مصغرة للقيام بكشط الجلد فى اماكن الندبات و محاكاة النمو الطبيعى للبشرة , لكن صغر الادوات المستخدمة هنا يجلها مناسبة فقط للندبات الصغيرة .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقالات :
    دور الليزر في ازالة أثار حب الشباب
    https://estisharty.com/articles/a-678
    ندبات حبوب الشباب .. و التخلص من اثارها
    https://estisharty.com/articles/a-321

    مع تمنياتنا بالشفاء التام و العاجل ان شاء الله .

‫أضف إجابة