ما هي أضرار ابرة الكورتيزون التي تستخدم لإلتهاب المفاصل ؟

سؤال

السلام عليكم أنا فتاة عزباء عمري 39 سنة عانيت من فترة من التهاب و آلام شديدة في مفصل اليد اليمنى و اليسرى و خاصة من الجهة الخارجية للمعصم و آخر الحلول أخذت ابرة الكورتيزون تسمى ديبروفوس مقسمة بين معصم اليدين اليمنى و اليسرى التحسن بنسبة 80 بالمية و لكن رافقتني بعدها عدة أعراض أود التأكد منها لوسمحت أولا أصبح هناك  تغير بمواعيد نومي و ظهرت عدة حبوب في وجهي بالإضافة لحبوب حمراء و ناعمة في رقبتي و أكتافي و أتت الدورة الشهرية قبل وقتها ب 10 أيام بالإضافة لإنتفاخ جسمي و إحساسي بزيادة الوزن حوالي 3/4 كيلو دون أي تغيير بنظامي الغذائي و تغيير في المزاج و خاصة أول أسبوع بعد الإبرة فهل لكل هذا علاقة بإبرة الكورتيزون ؟ و دمتم سالمين .

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    هي ليست مسكنات للألم.بل إنها تقلل من الالتهاب. حيث تعمل على تخفيف الألم، فذلك لأنها قد قللت الالتهاب.

    في حين أن الالتهاب يمكن أن يتكرر، ويمكن لحقن الكورتيكوستيرويد أن تستخدم من أشهر إلى سنوات بشرط أن تستخدم على الوجه الصحيح. هذه الحقن يمكن أن تشفي من الأمراض أيضا (حل دائم لهم) عندما تكون المشكلة هو التهاب الأنسجة الموضعية، مثل التهاب الأوتار.و يمكن أن تعالج أيضا بعض أشكال التهاب الجلد.

    بالنسبة للأعراض السابقة فهي ليست من أضرار حقنة الكورتيزون , فالشائعات تقول ان حقنة الكورتيزون تؤدي لزيادة الوزن , ولكن هذا ليس له أساس من الصحة .

    الأعراض السابقة في الأغلب ناتجة عن القلق والتوتر من حقنة الكورتيزون , لذا هدئي من روعك أختي الفاضلة .

    للمزيد عن حقنة الكورتيزون :

    https://estisharty.com/articles/a-156

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة