وبركاته..أنا شاب عندى 18 سنة أمارس

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا شاب عندى 18 سنة أمارس العادة السرية منذ وقت مبكر جدا جدا وأحيانا بإفراط شديد . لقد أصبحت امارسها بمعدل بسيط جدا خلال السنة الأخيرة …المهم إنى كنت أشعر بألم فى الخصية عندما كنت امارسها بشدة منذ سنوات …والآن ومنذ أكثر من سنتين الخصية اليمنى أصغر من اليسرى بحوالى 2 سم .وهذا الأمر وضعنى فى حالة نفسية رهيبة جدا لأن الخصية أصبحت صغيرة …هل هناك حل دوائى ام يلزم التدخل الجراحى …أرجو المساعدة ف حالتى النفسية صعبة ولا أستطيع التركيز فى دراستى للطب او فى حياتى .

2019-10-28T11:11:21+03:00 2 إجابتين 0

الإجابات ( 2 )

  1. مرحبا بك في قسم الإستشارات………

    هناك احتمال ان تكون مصاب بدوالي الخصية و هي مشكلة تحدث فى بعض الأحيان للشباب و قابلة للعلاج ان شاء الله .

    يجب فحص الخصية طبياً للتأكد و الوصول للتشخيص النهائي و مناقشة الخيارات الجراحية لعلاجها ، لأختيار الأنسب لحالتك حيث أن علاجات دوالي الخصية تشمل الجراحة العادية و المنظار .

    عتبر دوالي الخصيتين هي توسيع في الأوردة التي تُغذي كيس الصفن ذلك الكيس الذي يحتوي الخصيتين بداخله و هي تشبه تلك الدوالي التي تُصيب الساقين . و تُعتبر إحدى أكثر الأسباب انتشاراً التي ينتُج عنها نقص في عدد الحيوانات المنوية كما تؤثر أيضاً على جودة الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها و لذلك فهي سبب رئيسي للعقم . و تتميز بأنها تتكون على مدى طويل من الزمن كما أنها سهلة التشخيص و لا تحتاج إلى علاج في كثير من الأحيان إلا أنه ينتج عنها أعراض فحينها يلزمها تدخل جراحي .

    نادراً ما ينتج عنها أعراض إلا أنه يُمكن أن تُسبب ألماً و قد يكون هذا الألم ثقل في الخصية أو شعور بعدم ارتياح و قد يصل إلى ألم حاد و يختلف الألم باختلاف السبب المؤدي إليه . هذا الألم يزداد بالجلوس و الوقوف و بذل المجهود و يقل بالاسترخاء على الظهر و عندما تزداد الدوالي في الحجم فإنها تصبح واضحة و ملحوظة .

    و لكن إذا ما شعرت بألم أو تورم أو وجدت كتلة في كيس الصفن فيجب عليك مراجعة الطبيب لاستبعاد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى هذه الأعراض و التي تحتاج إلى تدخل فوري
    تحدث الدوالي نتيجة زيادة في حجم الحبل المنوي الذي يحمل الدم من و إلى الخصية و سبب ذلك غير معلوم بشكل واضح و لكن ربما يكون السبب هو ضعف في الصمامات التي تمنع الدم من الرجوع في عكس الاتجاه مما يؤدي إلى سريان الدم بشكل غير منتظم فيؤدي ذلك إلى تمدد في الأوردة في الخصيتين .

    تحياتي.

  2. لم يعد هناك ألم ي دكتور ..المشكلة الرئيسية هى صغر حجم الخصية اليمنى بحوالي 2سم عن اليسرى ..هل يمكن أن ترجع الخصية لحجمها الطبيعى مرة أخرى

‫أضف إجابة