هل مضادات الذهان قد تسبب الإصابة بمرض السكري ؟

سؤال

بسم الله  السلام عليكم هل مضادات الذهان قد تسبب الإصابة بمرض السكري ؟  أنا شاب تعالج من أعراض هانية و الدكتورة التي أتعالج عندها تصف لي دائما دواء الزبريكسا 10 ملغ و أيضا دواء الريسبردال بجرعات 1 ملغ 2 ملغ 4 ملغ ومع دواء الاميكتال 50 ملغ . ودائما أتناول هذه الأدوية مع بعض على حسب وصفة الدكتورة .فسؤالي لكم هل تناول دواء الزبريكسا أو الرسبردال يسبب الإصابة بمرض السكر على المدى البعيد ؟ علما بأنني أتناولهما منذ تقريبا ثمانية سنوات . وعادة أعمل تحليل دم في السنة مرتين أو أقل على حسب تعليمات الدكتورة .ولي سؤال أخر ماهي الأعراض الجانبية لدواء الاكينوتن ؟ وهل يسبب مرض السكر ؟ وشكرا لكم .

2014-08-14T14:31:15+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    دواء الريسبردال لا يسبب مرض السكري , أما دواء الزبيريكسا من الممكن أن يؤدي للإصابة بما يعرف بالمتلازمة الأيضية , وتشمل (زيادة نسبة السكر ) ولكن ليس شرطا أن تصاب بمرض السكري نتيجة تناولك الدواء .

    بالنسبة لدواء الريسبردال له عده آثار جانبية تشمل :
    -النعاس .
    -الدوخة .
    -الطفح الجلدي .
    -عسر الهضم .

    بالنسبة لدواء الاكينوتن :
    -العصبية .
    -مشاكل في الذاكرة .
    -الإمساك .
    -اضطرابات معدية .
    -جفاف الفم .

    ولا توجد أبحاث علمية كافية تشير لإرتباط مرض السكري بتناول دواء الاكينوتن .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

‫أضف إجابة