ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية وهل للعامل النفسي دور في ذلك ؟

سؤال

السلام عليكم : سؤالي ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى خطيبتي فهي على حسب إفادتها أنه آخر 3 دورات كانت في التواريخ التالية (20 مارس ،28 مايو ، 18 يوليو) ، علماً بأن مدة الدورة تقريبا من 8-9 أيام في الأغلب وتعتقد أنها أتتها في أبريل ولكنها نسيت أن تسجل ، ولكن شهر يونيو تأخرت وجائت في يوليو علماً أن تاريخ عقد القران كان 22 فبراير .
اعتقد أنه هناك تأخير وعدم انتظام في الدورة صحيح فهل يعني أن هناك مشكلة تعاني منها ، وهل إن كان هناك مشكلة لاسمح الله فكيف يمكننا حلها ، وأيضاً ماهو التاريخ المتوقع للدورة القادمة ، وهل من الممكن أن التأثيرات النفسية والتوتر يسبب هذا التأخير وعدم الانتظام ، علماً بأن زواجنا سيكون بتاريخ 21 اغسطس فهل من المتوقع أن تكون الدورة في هذه الأيام ، وهل هناك طريقة لتأخيرها أم لا تنصحون بها بسبب عدم انتظامها في الأصل وأيضاً لمعرفتكم مدى أهمية يوم الزواج .
ماذا تنصحونني أن أفعل وأتمنى منكم توضيح جميع الإجابات لكي تعم الفائدة لي ، شكراً لكم مقدماً وآسف على الإطالة ولكن تعلمون مدى أهمية هذه الاستفسارات .

2013-08-14T23:29:14+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا اخى الكريم..
    في البداية ينبغي التركيز على ان موعد الدورة الشهرية الطبيعي لا يكون في نفس اليوم تماما من كل شهر.
    الحالة المثالية هى ان يتأخر موعد الدورة الشهرية يومان كل شهر ‘ 12ابريل.ثم 10مايو. ثم 8 يونيو مثلا وهكذا’
    إلا ان هذا لا يحدث دائما …
    يمكن ان يحدث تقديم بمدة سبعة ايام عن الشهر الذى سبق او تتاخر عن الشهر السابق بمدة سبعة ايام ومع ذلك تعتبر طبيعية.
    لذا الوصف المذكور لا يستدعي القلق.

    التوتر والقلق النفسي يؤثر بشكل كبير لدى بعض الفتيات على مواعيد الدورة الشهرية بالفعل ويؤدى احيانا إلى عدم انتظامها.

    نعم من المتوقع ان يكون تاريخ الزفاف موافقا لموعد الدورة الشهرية .. وهذا امر بسيط لا داعى للقلق منه حيث يمكن ببساطة للاطمئنان التام ان يتم تاجيل موعد الدورة الشهرية وذلك باستخدام حبوب هرمونات منع الحمل.. ونؤكد ان استخدامها لمرة واحدة لتأخير الدورة الشهرية لا يؤثر على احتمالات حدوث الحمل في المستقبل بإذن الله بل هي طريقة طبية تستخدم في حالات مختلفة لتنظيم الدورة الشهرية.

    لذا ينبغى مراجعة طبيب امراض النساء لتحديد النوع المناسب والامن لاستخدامه قبل يوم الزفاف والمدة التى سيتم استخدام الحبوب خلالها وموعد إيقافها بدقة.

    شكرا لك اخى الكريم واطيب تمنياتنا بحياة سعيدة.

‫أضف إجابة