لدي طفل عمره 4 شهور وزنه 6 كيلو وهو

سؤال

السلام عليكم لدي طفل عمره 4 شهور وزنه 6 كيلو وهو مولود طفل يزن 1.450 جرام وهو من الخدج في الشهر الثامن من الحمل تمت ولادته يرضع راضاعة طبيعية بالاضافة الى استخدام حليب ماتيرنا مرحلة واحد هل يوجد حليب افضل استخدمه تنصحونني به؟ الطفل عندما ياخذ رضعته اسمع صوت قرقعة في البطن في حال كان جائعا هل هذا الامر صحي؟ هل يمكن ادخال طعام على وجباته وما ماهي نرجو النصيحة؟ وبارك الله فيكم

2019-09-08T16:45:42+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بكي في قسم الإستشارات……….

    بالنسبة لنوع الحليب فهو جيد و في حالة زيادة وزن الطفل عند تناول اللبن فلا داعي لتغيير نوع اللبن.

    ما تسمعينه ناتج عن وجود الغازات في أمعاء الطفل و غالبا ناتجة عن طريقة إرضاع الطفل الخاطئة و يفضل الإستعانة بأخصائي رضاعة طبيعية .

    بالنسبة إلى دخول الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي، لا يوصي بعض أطباء الأطفال ببدء تناول الأطعمة الصلبة حتى الشهر السادس من عمر الطفل، ولكن اعتماداً على حجم طفلكِ، فالأطفال الأكبر حجماً قد لا يرضون بحليب الثدي أو الحليب الصناعي وحده، هنا يجب أن يتم استشارة الطبيب، فقد يسمح الطبيب بدخول الأطعمة المخصصة لنظام طفلكِ الغذائي في الشهر الرابع، ولكن يجب التأكد من أنه يستطيع دعم رأسه ورقبته في وضع رأسي عند تناوله الطعام.

    يجب أن يكون طعام الطفل الأول عبارة عن حبوب الأرز المدعمة بـ الحديد مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي، ولا يكون أكثر سمكاً من كثافة الحليب الصناعي، حتى يعتاد عليه الطفل، قد تحتاجين للانتظار أسبوع أو أسبوعين ليعتاد الطفل على البلع بدون إخراج الطعام من فمه مرة أخرى.

    ما بين 4-6 أشهر من العمر، من الأفضل استخدام الأطعمة الواحدة ذات المذاق الهادئ على هيئة مهروس (بوريه) ليعتاد عليها طفلكِ، ومن أمثلة الوصفات الممكنة ما يلي:

    البازلاء المهروسة
    البازلاء هي مصدر غذاء صغير الحجم ولكنه قوي، ومعبأ بـ فيتامين أ وفيتامين سي، ومعادن الحديد والبروتين والكالسيوم، إذا كان قشر البازلاء لا يجعل المزيج سلساً لطفلكِ، تأكدي من سحقه جيداً لجعل المزيج أكثر سلاسة.

    مهروس الموز
    غالباً ما يُطلق عليه الغذاء المثالي، فالموز غني بـ البوتاسيوم والألياف، كما أنه أحد المضادات الحيوية الطبيعية وهو لطيف جداً على المعدة، ولكن يجب عدم المبالغة في إعطائه للطفل، لأن الكثير من الموز يمكن أن يسبب الإمساك.

    مهروس الأفوكادو
    هذا الطعام ذو القوام الزبدي والغني بكمية رائعة من الدهون الجيدة، هو علاج رائع لدماغ الطفل ونموه البدني، بالإضافة إلى ذلك فإن الملمس الكريمي له يبدو أنه من الأشياء التي يحبها الأطفال.

    براعم الجزر المهروسة
    مقدمات ثمار الجزر هي رائعة للغذاء الصلب لطفلكِ، بسبب طعمها وملمسها الطبيعي الجميل، يوفر هذا الإعداد البسيط للجزر إمدادات غنية من مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وفيتامين أ.

    تحياتي.

‫أضف إجابة