لدي تكيس في الثدي

سؤال

احسست بوجود كتل بحجم حبة الزيتون أو أقل بقليل ولمستها فشعرت بألم خفيف فزرت طبيبة النساء أكدت على وجود تكيس في ثديي الاثنين وقالت لي ان الأمر عادي ولا يقلق علما اني عزباء فأفيدوني من فضلكم هل يجب المعالجة وكيف؟؟؟
وشكرا

2018-11-22T20:00:32+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    إن تكيس الثدي هو تكون أكياس مملوءة بالسوائل بداخل الثدي، وهي عادة ما تكون حميدة وغير سرطانية، يمكن ان يحدث التكيس في واحد أو كلا الثديين، كما يمكن أن يظهر تكيس واحد أو أكثر، وغالباً ما يتم وصفها بأنها كتل مستديرة أو بيضاوية ذات حواف مميزة، وعادة ما يكون التكيس يُشبه حبة العنب، أو البالون المملوء بالماء.

    لا تتطلب تكيسات الثدي علاجاً إلا إذا كان الكيس كبيراً ومؤلماً، في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي استنزاف السائل من التكيس إلى تخفيف الأعراض، وغالباً ما تكون تكيسات الثدي شائعة عند النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن يمكن أن تحدث أيضاً بعد سن اليأس بفعل العلاج بالهرمونات.

    علاج تكيس الثدي
    إذا كانت تكيسات الثدي بسيطة وغير مؤلمة، ولا تسبب أي أعراض، لن يكون العلاج ضرورياً حينها، ولكن إذا ظهر الألم أو شعرتِ باختلاف مع مرور الوقت، عليكِ المتابعة مع الطبيب، والذي قد يقترح إحدى الخيارات التالية:

    العلاج بالإبر الدقيقة
    يستخدم الطبيب إبر دقيقة ورفيعة لتصريف السوائل من داخل التكيس والتخلص منه، يمكن تكرار هذا الإجراء أكثر من مرة حتى يتم التخلص من السوائل تماماً، ولكن إذا تكونت مرة أخرى يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت.

    اقرئي أيضاً: سرطان الثدي الحميد، أسبابه وهل يجب القلق منه؟

    العلاج بالهرمونات
    استخدام حبوب منع الحمل لـ تنظيم الدورة الشهرية قد يساعد على تقليل تكرار تكيسات الثدي، ولكن بسبب الآثار الجانبية الكبيرة المحتملة، فإن حبوب منع الحمل أو غيرها من العلاج الهرموني، مثل عقار تاموكسيفين، عادة ما يوصى بها فقط في النساء ذوات الأعراض الشديدة، إن التوقف عن العلاج بالهرمونات بعد انقطاع الطمث قد يساعد أيضًا في منع التكيسات الثديية.

    العلاج بالجراحة
    يصبح من الضروري إجراء جراحة لإزالة تكيسات الثدي فقط في الظروف الطارئة، مثل تكرار ظهور كيس الثدي شهر بعد الآخر، أو إذا كان تكيس الثدي يحتوي على سائل ملوث بالدم، أو إذا ظهرت أعراض وعلامات أخرى تدعو للقلق.

    تحياتي

‫أضف إجابة