لدي اكياس ماء المبيض اربع سنوات وقد

سؤال

السلام عليكم لدي اكياس ماء على المبيض منذ اربع سنوات وقد استشرت طبيبه قبل سنتين وقالت لا تأتي الي الا عند انقطاع الدم شهر كامل واادوره لدي غير منتظمه الى الآن وهذا الشهر تأخر عن موعدها المعتاد ب خمسه ايام وهي اساسا تأتي تقريبا كل ٣٤ يوم، والآن اتت ولكن الدم قليل ليس كالمعتاد ويتخلله دم باللون البني انا جدا قلقه بماذا تنصحوني؟

2019-01-20T03:18:16+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

  1. مرحبا بك في قسم الاستشارات ,,,,,

    كيس الماء على المبيض هو كيس وظيفي على المبيض و هي حالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل .

    و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع .

    تحدث هذه الاكياس في عمر النشاط التناسلي وهو الفتره من سن البلوغ حتى ما قبل سن الياس ( الفتره التي ينقطع فيها الطمث ) وذلك لان المبيضين يععملان بنشاط .

    لا داعي للقلق لان هذه الحاله تحدث في نسبه كبيره من السيدات وهي تختفي في غضون شهرين .

    ولكن وجب التاكد من ان هذا الكيس هو كيس وظيفي وذلك من خلال الفحص لدي طبيب نساء باتستخدام الاشعه التلفزيونيه من اجل تصوير الكيس وفحصه جيدا .

    العلاج :
    يعتمد على حجم الكيس وعدده وفي اغلب الامر يختفى من تلقاء نفسه طالما انه ليس مصحوبا بالم في البطن .
    اما في حاله وجود الم شديد وعدم زوال الكيس بعد شهرين فيلزم التدخل الجراحي .

    لا تؤثر هذه الاكياس على الحمل لانها غالبا ما تختفي في حدود 10 اسابيع وتستطيع المراه الحمل بشكل بيعي طالما انه كيس وظيفي ولكن لو كان حجم الكيس كبيرا فقد يؤدي الى اضطراب الدوره الشهريه ,,,

    نصيحتنا لك باجراء فحص عيادى لدى طبيب نساء وتوليد لعمل سونار وتقييم هل مازال الكيس موجودا ام لا وكذلك تقييم حجمه ووضع خطة علاجية تبعا لنتيجة الفحص والسونار ….

    تحياتي

‫أضف إجابة