أعاني من كثرة التعرق في الظهر الموضوع ده مسبب لي مشاكل كثيرة

سؤال

السلام عليكم أعاني من كثرة التعرق في الظهر الموضوع ده مسبب لي مشاكل كتيرة جدا في دراستي وكليتي وحياتي بداية المشكله كانت من حوالي سنة كان عندي عرق زائد جدا في إيدي ورجلي كنت لا أستطيع أن أكتب ولا أمسك أي جهاز أو كدا فسمعت أن في عملية تدبيس عصب ثمبثاوى بتتعمل بتعالج الموضع ده فسألت وقررت أعملها وسألت عن الأعراض الجانبية ليها الدكتور قالي زيادة تعرق في منطقة القدم بس كتعويض عن الأيد ووافقت لان رجلي مش هتسبب لي مشاكل وبعد لما عملتها لما الصيف دخل بدأ ظهري يعرق بصورة شديدة وكذالك بطني وأي سوائل بشربها بعرق بسببها على طول بس الكلام ده في الحر أو لما أقف فى الشمس وطبيعت كليتى وقفه في الشمس على طول فهدومي كلها بتظهر عليها بقع ماء وبيسبب لي إحراج شديد لدرجة أن التيشرت او الفنلة بتكون زى متكون لسه مغسولة .ما الحل؟

 

 

إجابة ( 1 )

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود ان نوضح لك اخي الكريم ان هذا التعرق المفرط الذي تعاني منه هو اكثر الاثار الجانبيه شيوعا التي تحدث بعد اجراء هذه العمليه التي قمت بها وليس شرطا حدوثه في القدم فالامر يختلف من شخص لاخر ,,,,,

    مشكلة التعرق الزائد مشكلة شائعة و حلولها تتراوح بين مزيلات العرق العادية لعمليات تدمير الغدد العرقية في بعض مناطق الجسم عن طريق الليزر وصولاً لبعض عمليات تقليل نشاط الجهاز العصبي المحفز للتعرق .

    يمكنك مراجعة طبيب جلدية لفحص الحالة بشكل فردي و تحديد الخيار العلاجي الأمثل لك .

    هذه نصائح سوف تساعدك على التخلص من المشكلة ان شاء الله :

    الحد من الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل:
    المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، خاصة من الوجه والرأس. انتبهي إلى مثل هذه الأطعمة والمشروبات، واستخدمي أعشاباً معتدلة التأثير عند إضافة نكهة لطعامك بدلاً من التوابل الحارة.

    – اهتم بطريقة استحمامك:
    احرص على الإستحمام يومياً باستخدام منظف معتدل، قد تشعر كذلك بالحاجة للإستحمام أكثر من مرة في اليوم. إذا كانت رائحة العرق تزعجك حاولي استخدام صابون مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا على الجلد، فاختلاط البكتيريا مع العرق ينتج تلك الرائحة الكريهة. احرصي على أن تجففي جلدك بعناية حيث تزدهر البكتيريا والجراثيم في الوسط الرطب.

    – اختار الملابس المناسبة:
    الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية كالقطن تسمح للهواء بالوصول إلى جلدك وتقلل من تأثير الرطوبة. الملابس المنقوشة أو السوداء تخفي بقع العرق بشكل جيد.

    – تقليل التوتر:
    هي دائرة مفرغة؛ التوتر يسبب التعرق المفرط الذي بدوره يزيد من التوتر. أساليب الإسترخاء كاليوغا والتأمل والتنفس بعمق تساعد في السيطرة على مسببات العرق وتخفف من آثاره.

    – مضادات العرق الجيدة:
    مضادات العرق المحتوية على عنصر الألومنيوم تغلق قنوات الغدد العرقية وتستخدم للأعراض الخفيفة. ضعي طبقة رقيقة من مضاد العرق على جلدك بعد تجفيفه بالمنشفة قبل النوم، وستبدأ المادة الفعالة في العمل أثناء نومك،ثم ضعي طبقة أخرى في الصباح. من المهم التفرقة بين مضادات العرق ومزيلات رائحة العرق التي تقلل الرائحة لكنها لا تؤثر على الرطوبة. على حسب حدة الأعراض التي لديك سيصف طبيبك مضاد العرق ذي القوة المناسبة.

    – حافظ على برودتك!:
    درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل ستخفف من التعرق. شغلّي مروحة أو مكيف هواء أو افتحي النوافذ كي يتحرك الهواء. اشربي الماء البارد بوفرة واحرصي على الإستحمام لتبقي باردة. ارتدي ملابس من عدة طبقات كي يمكنك نزعها أو إضافتها على حسب درجة الحرارة. وفي الصيف ابقي بعيداً عن الشمس وحاولي قدر الإمكان القيام بالأنشطة المضنية في الصباح.

    – تمتع بصحة جيدة!:
    السمنة والتدخين وشرب الكحوليات يسبب أو يزيد من مشكلة فرط التعرق. لذا يجب عليك المحافظة على وزن صحي والإمتناع عن السجائر والكحوليات. لن يحل هذا مشكلة التعرق فحسب بل إنه سيحميك من خطر الإصابة بأمراض كثيرة.

    – احمى نفسك من اشعة الشمس :
    الحرص على الجلوس في منطقة ظليلة اثناء فترات حدة الشمس يساعد بشكل كبير في تقليل اسمرار الجلد ، خاصة اذا كانت طبيعة عملك تفرض عليك الوقوف في الشمس لفترات طويلة .

    – النظافة اليومية :
    غسل الرقبة بالماء يومياً و تجفيفها جيداً يساعد في التخلص من التعرق المتراكم و الاتربة المترسبة على الجلد .

    للمزيد من المعلومات المفيدة ننصحك بالاطلاع على هذه المقالة :
    بالصور كيف تتغلب على التعرق المفرط؟
    https://estisharty.com/articles/a-206

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

‫أضف إجابة