فوائد بذر الكتان

سؤال

دكتور كنت اريد اعرف ما هي فوائد بذر الكتان خصوصا اني اسمع كثير عنها.. بس لو فيه أضرار عند تناوله مع أدوية معينة اريد اني اعرفها كمان دكتور

إجابة ( 1 )

    0
    2019-12-05T14:03:52+03:00

    اهلا بك في قسم الاستشارات الطبية المجانية تخصص تغذية:

    في الأساس بذر الكتان هي مصدر غني للدهون الصحية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الألياف ومركبات الليجنان، لذلك يستخدمه البعض للحصول على فوائد هذه المكونات.

    ومن فوائد بذر الكتان أنه مفيد لصحة القلب فهو يحتوي على الأوميجا 3 المعروف بفوائده للقلب والشرايين، كما تساعد بذور الكتان على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، مما يفيد القلب أيضا، ولا تساعد الاوميجا 3 الحفاظ على صحة القلب فقط، بل تساعد الاوميجا 3 الموجودة في بذور الكتان على الوقاية من السرطان.

    وتحتوي بذور الكتان على الألياف أيضا التي تكون مهمة لصحة الجهاز الهضمي فهي تخلصه من السموم والفضلات الموجودة داخل الجسم، مما قد يساعد على التخلص من الإمساك بسبب تنشيط حركة الأمعاء.
    ومن فوائد بذور الكتان بشكل عام أنه قد يساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وتنشيط جهاز المناعة والوقاية من هشاشة العظام ووقاية الجسم من الالتهابات.

    أما بخصوص سؤالك عن أضراره، فيجب أ، تعلم أن الإفراط في تناول بذور الكتان قد يسبب مشاكل للبطن مثل الانتفاخات والوجع وأحيانا الغثيان، أو الإمساك، خاصة الأشخاص المصابون بانسداد الأمعاء، كما لا ينصح النساء الحوامل بتناول بذور الكتان أثناء الحمل، أو أثناء الرضاعة بسبب الاستروجين النباتي الموجود فيه phytoestrogens.

    كما قد يكون لتناول بذور الكتان مع بعض الأدوية آثار جانبية سيئة، لذلك يجب إبلاغ الطبيب أولا بالأدوية التي تتناولها قبل البدء في إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي.

    وفي العموم نحن ننصحك باستشارة الطبيب قبل استخدام بذور الكتان كوسيلة علاجية لأي حالة صحية تشكو منها، فحتى الآن لا يتم استخدام بذور الكتان كعلاج، ولم يتم إثبات التجارب الشخصية كأساس علمي، لذلك استشر الطبيب فهو المصدر الأول لوصف العلاج المناسب لك، ولمعرفة المزيد عن فوائد وأضرار بذور الكتان يمكنك الاطلاع على الرابط التالي.. https://estisharty.com/?p=97794

    تحياتي..