عملت تحليل زواج وتم ظهور لدي نيميا

سؤال

عملت تحليل زواج وتم ظهور لدي نيميا البحر الابيض والزوجة لديها نقص حديد ما هي اضاراها في المستقبل لي شخصياو او للزوجة او للاطفال

2020-03-11T15:18:23+03:00 1 إجابة 0

إجابة ( 1 )

    0
    2020-03-11T15:18:01+03:00

    مرحبا بك في قسم الإستشارات…………….

    مرض انيميا البحر المتوسط (ثلاسيميا) هو مرض وراثي نتيجة خلل في بعض الجينات المسئولة عن تصنيع عناصر اساسية في تكوين كرات الدم الحمراء مما يؤدي لأنخفاض مستوي كرات الدم الحمراء في الدم عن المستوى الطبيعي .

    و فى حالة ان يكون كلا الوالدين حاملين للمرض فهناك احتمالية 25 % ان يكون الطفل مصاب ، 50 % حامل للمرض ، 25 % طفل طبيعى غير حامل للمرض .

    لا يوجد طريقة لوقاية الطفل بما انه مرض وراثى يعتمد على الجينات .

    فحوصات ما قبل الولادة لاكتشاف الثلاسيميا:
    يمكن إجراء اختبارات قبل ولادة الطفل لاكتشاف إذا ما كان الطفل مصابًا بالثلاسيميا، وتحديد مدى شدتها. وتشمل الاختبارات المستخدمة لتشخيص الثلاسيميا لدى الأجنة ما يلي:

    فحص الزغابات المشيمية (فحص خملات الكوريون )، ويتم إجراء هذا الاختبار حول الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويتم عن طريق أخذ عينة صغيرة جدا من المشيمة لفحصها.
    بزل السائل الأمنيوسي، ويتم إجراء هذا الاختبار حول الأسبوع السادس عشر من الحمل، ويتم عن طريق سحب عينة من السائل المحيط بالجنين.

    تقنيات الإنجاب المساعدة
    قد تساعد بعض وسائل الإنجاب المساعدة والتي تجمع بين التشخيص الوراثي قبل انغراس البويضة والتلقيح الصناعي، الوالدين المصابين بالثلاسيميا أو الحاملين لجين الهيموجلوبين المختل، على إنجاب أطفال أصحاء. وتشمل هذه العملية استخراج بويضات ناضجة وتخصيبها بالحيوانات المنوية في طبق بالمعمل. وتُختبر الأجنة للبحث عن الجينات المختلة، ويتم فقط زرع الأجنة الخالية من العيوب في الرحم.

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة .