هل يتم الاستمرار على علاج نقص هرمون التستوستيرون لفترة طويلة ؟

سؤال

السلام عليكم أنا عندي هبوط في التستوستيرون بمعدل 3 فقط و بعدها أعطاني الطبيب علاج نقص هرمون التستوستيرون يسمى كلوميد 50 مليغرام مرتين باليوم يعني أستخدم 100 مليغرام يومين ، قمت بعمل تحليل بعد شهر و نصف كان المعدل 22
و تحسنت كثيرا بكل النواحي قال لي الطبيب أن أقطعه تدريجيا بمدة شهر ، و عندما قطعته بدأت أحس أن حالتي رجعت مثل الأول و ممكن أسوا فهل استمر على الكلوميد ؟ .

إجابات ( 4 )

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    يجب ان تضع في اعتبارك ان مثل هذه الحالات قد يكون للعامل النفسي فيها دور ، لذا حاول ان تتأكد في البداية من التدهور الذي يرافق التوقف عن الدواء حقيقي و ليس متوهم ، و ذلك من خلال اعطاء بعض الوقت بعد التوقف عن الدواء لتقييم وضعك بشكل افضل .

    و في حال استمرار المشكلة فيمكنك مراجعة الطبيب مرة أخرى لمناقشة حلول ذات مدى زمني اطول تساعدك على التغلب على المشكلة ان شاء الله ، لكن لا ننصحك بتناول الأدوية المنظمة للهرمونات دون مراجعة الطبيب المطلع على كافة تفاصيل حالتك الصحية أولاً .

    مع تمنياتنا بالشفاء التام و العاجل ان شاء الله .

  2. هل ممكن تشرح لي شنو الي ممكن يسببه لي الدواء اذا استخدمته ؟؟؟؟

  3. حسناً أخي الكريم ،

    الكلوميد هو دواء مخصص في الأصل لتنظيم بعض الاضطرابات الهرمونية للسيدات ، لكن التجارب العيادية اثبتت أنه يمكن ان يساعد في علاج انخفاض مستوي التستوستيرون لدى الرجال عن طريق التاثير على المسار الهرموني المحفز لأفراز التستوستيرون .

    بعض الحالات تحتاج هذا الدواء لفترة قصيرة و بعض الحالات تحتاجه لفترة طويلة و في البعض الاخر يتم اللجوء للدواء مدى الحياة .

    لكن في كل الاحوال لا يجب استعمال هذا الدواء دون مراجعة الطبيب المتابع للحالة .

    الأعراض الجانبية تشمل :
    – مشاكل في الرؤية تتحسن بايقاف الدواء و هي عرض نادر الحدوث .
    – زيادة كرات الدم البيضاء في السائل المنوي .
    – قد يفشل الدواء في احداث تاثير في بعض الحالات المتفاقمة .

    تحياتنا .

‫أضف إجابة