أريد أن اسأل عن طريقة فعالة في علاج قضم الأظافر ؟

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أريد طريقة فعالة في علاج قضم الأظافر ؟ هي عادة قديمة لديّ علما بأني لا أقضم سوى أظافري البنصر والوسطى في كلا اليدين وباقي الأظافر سليمة من ذلك ، فما الحل للتوقف عنها ؟

إجابة ( 1 )

  1. مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تزداد هذه العادة حدة كلما قابلت الشخص صعوبات نفسية تتحدى قدرته وكلما واجهته أسئلة محيرة تقيد جهوده .

    التخلص من هذه العادة يشمل محورين :

    أولاً : الابتعاد عن عادة قضم الاظافر في حد ذاتها :
    – تجنب الجلوس في اوقات فراغ طويلة .
    – في حالة قضم الاظافر يتم تشتيت الانتباه بالقيام بعمل اي نشاط يتطلب حركة .
    – استبدال الاظافر بلعبة مطاطية قوية يتم اللجوء اليها كبديل مؤقت .
    – وضع مادة ذات طعم مر و مكروه على اطراف الاظافر لتنبيه الشخص كلما حاول قضم اظافره .

    ثانياً : تقليل التوتر المسبب لعادة قضم الاظافر :
    جرب هذه الاساليب البسيطة …

    – التأمل: 5 دقائق من الصمت و التأمل قد تغير يومك كاملاً، فالتأمل من أهم طرق التخلص من التوتر و ضغوط الحياة اليومية فقط ركز على التنفس.

    – أسند رأسك إلى وسادة: تمر علينا أيام و كل مانحتاج هو قيلولة طويلة لاستعادة توازنا خلال اليوم، و لكن أن تحصل علي قيلولة أثناء العمل من المستحيلات السبع، يمكنك عوضاً عن ذلك أخذ وسادة صغيرة معك و اسند رأسك عليها للأمام و تخيل أن الوسادة قطعة من الأسفنج تمتص كل توترك.

    – التنفس: من أبسط الطرق للأسترخاء هو التنفس، فالتنفس ببطئ يخفض من ضغط الدم و معدل ضربات القلب، و يمكنك تجربة تنفس براناياما أحد تمارين التنفس في اليوجا و التي تتضمن التنفس عبر جيب أنفي واحد، و التي تساعد علي إعادة اتزان الجسم و العقل.

    – الاسترخاء التقدمي: قم بتركيز كل الضغط علي عضله واحدة في الجسم، مثلاً استخدم كرة مطاطة للضغط عليها و اراحة اليد عدة مرات ستشعر بانخفاض التوتر تدريجياً و يستخدم البعض تلك الطريقة لتساعدهم علي النوم.

    – العد العكسي: جرب أن تعد للرقم 10 ثم قم بالعد العكسي مرة أخري فيساعد على التخلص من التوتر و العصبية و تنفع كثيراً في حالات مقابلات العمل.

    – أحلام اليقظة: و التي تعرف بالتصور الخلاق أيضاً، تخيل بعض الأشياء التي تجعلك سعيد لتتغلب علي التوتر، فهو من محفزات المزاج السريعة المفعول.

    – أغمض عينيك: ينصح الخبراء بإغماض عينيك لعدة دقائق أثناء العمل لتنفصل تماماً عن الضغوط و التوتر، و هي طريقة سهلة لاستعادة التركيز .

    – التدليك: قم بتدليك الأجزاء التي يمكنك الوصل لها من جسدك، و يعد التدليك من الأشياء الهامة للذين يقضون ساعات عدة أمام شاشات الكمبيوتر و يساعد على التخلص من الطاقة السلبية و التوتر.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .

‫أضف إجابة