ما هو علاج ضعف التبويض عند المراة عن طريق الأطعمة ؟

سؤال

ما هو علاج ضعف التبويض عند المراة عن طريق الأطعمة ؟ أنا أعاني من ضعف كبير فى التبويض، أريد أن أعرف هل يوجد أطعمة معينة أو مشروبات يومية تساعد على تنشيط التبويض ؟ وشكراً.

2014-01-17T18:02:55+03:00 8 إجابات 0

الإجابات ( 8 )

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    غالباً ما يكون ضعف التبويض ناتج عن اضطراب في الهرمونات المنظمة لعملية نمو البويضة في المبيض في بداية الدورة الشهرية وصولاً لتحررها في ايام التبويض في منتصف الدورة و انتظارها للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي .

    لذا فإن العلاج الأساسي لضعف التبويض يرتبط بخطة علاجية يضعها الطبيب المتابع بناء على اطلاعه على كافة تفاصيل الحالة الصحية و نتائج تحاليل الهرمونات المنظمة للتبويض .

    من ناحية أخرى . .
    أثبتت البحوث مؤخراً أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب وتقلل من فرص حدوث الحمل, وأن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبة الخصوبة وتزيد من فرص حدوث الحمل .

    لذا فإن أول الخطوات الغذائية المساعدة على تحسن الخصوبة هي ضبط وزنك من خلال برنامج يدمج بين :
    – التمارين الرياضية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية .
    – التغذية المتوازنة منخفضة السعرات التي تعتمد بنسبة كبيرة عل ىالفواكه و الخضروات و الطازجة لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و الاملاح المعدنية المتنوعة .

    و رغم أنه ليس هناك غذاء معين ذو تاثير سحري في علاج ضعف التبويض ، إلا أن هناك بعض الارشادات الغذائية العامة التي ينبغي ان تضعيها في اعتبارك :

    – استبدال البروتين الحيواني كاللحوم ببروتين نباتي مثل البقوليات يساعد في تحسين فرص الخصوبة .
    – الحرص على الموازنة بين اللبن منخفض الدسم و اللبن عالي الدسم ، و عدم استبعاد اللبن عالي الدسم بنسبة 100% لأنه بكميات قليلة يكون مفيدة للجسم .
    – سلطة الخضار و الفواكه يجب ان تكون اعمدة اساسية في نظامك الغذائي .
    – الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب مثل حمض الفوليك .
    – بالنسبة للاسماك تجنبي الاسماك التي تحتوي كميات عالية من الزئبق .
    – احرصي على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    و كما ذكرنا لك في البداية فإن هذه عوامل مساعدة بجانب العلاج الذي يستهدف السبب الحقيقي وراء المشكلة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء و الذرية الصالحة ان شاء الله .

  2. انا بعمل دايت فعلا وكل االلى حضرتك بتقوله اغلبه بعمله بس عندى كام سؤال :
    1-استبدال البروتين الحيوانى بالنباتى ..يعنى اكل كام مره فى الاسبوع لحمه او فراخ خاصة ان دكتوره الدايت عطيانى برنامج كله لحمه مسلوقه او فراخ مشويه اوتونه او سمك ؟
    2- ما هى الاسماك عاليه الزئبق وهل التونه منها والماكريل ؟
    3- انا سمعت ان حمض الفوليك مهم بس الدكتور مش بيدهولى . . الى اى مدى مهم وهل ممكن اخده عادى من غير ماستشير الدكتور (مالوش اضرار )؟
    4- بالنسبه للوزن ان طولى163 ووزنى 78 حاليا بعد ماخسيت 10 كيلو ..هل الزياده فى الوزن هنا مؤثره بدرجه كبيره على التبويض خاصه انى مش سمنه مفرطه ؟
    وشكرا لحضرتك كتييييييييير على ردك الوافى واسلوبك المتميز

  3. واو سمحت عندى سؤال تانى ..
    -انا حاليا باخد برشام لتنزيل الدوره وفى اليوم التانى من الدوره هبتدى اخد حقن هرمونات ..لو انا عاوزه اروح الجم فى الفتره دى قبل نزول الدوره واثناء الدوره والحقن هل هيكون فيها اضرار ..وهل اتجنب التمارين الثقيلة وتمارين البطن واكتفى بالمشايه فقط ما هى التمارين المسموح بها ؟
    وشكرا لحضرتك

  4. واو سمحت عندى سؤال تانى ..
    -انا حاليا باخد برشام لتنزيل الدوره وفى اليوم التانى من الدوره هبتدى اخد حقن هرمونات ..لو انا عاوزه اروح الجم فى الفتره دى قبل نزول الدوره واثناء الدوره والحقن هل هيكون فيها اضرار ..وهل اتجنب التمارين الثقيلة وتمارين البطن واكتفى بالمشايه فقط ما هى التمارين المسموح بها ؟
    وشكرا لحضرتك

  5. مرحباً بك من جديد اختي الكريمة ،

    1 – بالنسبة لأستبدال البروتين الحيواني بالنباتي ، فإنه يكفي تناول اللحوم مرة في الاسبوع و الاسماك مرة في الاسبوع ، و الاعتماد في باقي ايام الاسبوع على بروتين نباتي .

    و هذا يمكن تداركه في الدايت من خلال ضبط كميات البروتين النباتي من ناحية السعرات الحرارية و ذلك بمعرفة الطبيبة حتى تتمكني من تناولها دون قلق من تاثيرها على النظام الغذائي العام .

    2 – الاسماك عالية الزئبق تشمل المكاريل و التونة و وجبات الاسماك التي لا تنتمي للمطبخ الشرق اوسطي مثل السوشي .

    اما اغلب الاسماك المتواجدة في مصر فهي أمنة ، و لكن من باب الاحتياط لا ينصح بتناولها اكثر من مرة في الاسبوع .

    3 – اهمية حمض الفوليك تتجنب في دوره في خفض احتمالات حدوث تشوهات في تطور الجهاز العصبي للأجنة ، لذا فإنه ينصح بتناوله حتى قبل حدوث حمل .
    هناك احتمالية اذا كان طبيبك يعطيك مقويات ان يكون حمض الفوليك متضمن في احدها .

    و ان لم يكن ، فلا مشكلة من تناوله ، و لكن يفضل ان تتأكدي من طبيبك أولاً حتى لا يحدث ازدواج في الجرعة اليومية دون داعي .

    4 – بالنسبة لوزنك وفقاً لمعادلة كتلة الجسم فإنك حاليا في نطاق الدرجة الـ29 ، و هي ضمن الوزن الزائد قبل السمنة التي تبدأ من درجة 30 .

    نعم ، وزنك حالياً لا يمثل عائق بنسبة كبيرة أمام الحمل ، و لكن كلما وصلتي لوزن صحي اكثر كلما رفعتي احتمالات الحمل ؛ حيث أنها مسألة تتضمن عدة جوانب و العمل على جوانب اكثر يعطي نتيجة افضل بالتأكيد .

    5 – بالنسبة للجيم ، فلا مشكلة في ممارسة الرياضة بشكل عام ، و يمكن من باب الاحتياط الاعتماد بنسبة اكبر على تمارين الجري ، و بعض تمارين الايروبكس التي لا تتضمن حمل بدني زائد .

    مع خالص تمنياتنا بالتوفيق و الصحة ان شاء الله .

  6. شكرا يادكتور حضرتك فهمتنى حاجات كتير ماكنتش عارفاها ..بس كنت عاوزه اعرف
    – حمض الفوليك يتاخد بمعدل كام فى اليوم ..مع العلم ان الدكتور مش بيدينى مقويات ..ولما اشتريه من الصيدليه ليه اسم تانى ولا هوا يتقال كده .
    – هل موضوع البروتين الحيوانى بيفرق جامد لانى بصراحه البدايل مش كتير ومش حلوه ؟
    بالنسبه للاسماك هل البورى والبلطى امنين ولا ايه ؟
    وشكرا يادكتور ربنا يجازيك خير

  7. على الرحب و السعة اختي الكريمة ،

    بالنسبة لحمض الفوليك يمكن السؤال في الصيدلية عنه باسمه ، و بخصوص الجرعة يرجى مراجعة النشرة الداخلية للنوع الذي سوف تشتريه حسب المتوافر في الصيدلية ، حيث سيحدد الجرعة بناء على تركيز المادة الفعالة في الاقراص ، و هي تختلف اختلاف بسيط من نوع لأخر .

    بالنسبة لموضوع البروتين النباتي و الحيواني ، يمكن مبدأياً التدرج فيه الانتقال اليه ، و لا داعي للانتقال المفاجئ لأنه صعب بالتأكيد .
    كما ذكرنا لك ان الموضوع متوقف على كافة العوامل ، و كل عامل يساعد بقدر ما . . لذا حاولي قدر استطاعتك دون ان يسبب لك الأمر مشكلة غذائية او عدم ارتباح نفسي .

    بالنسبة للسمك البوري و البلطي . . فهم أمنين ، و لكن كقاعدة عامة تنصح منظمة الغذاء و الدواء الامريكية السيدات في فترة الحمل بالاكتفاء بوجبة اسماك واحدة في الاسبوع .

    لا شكر على واجب ، و نتمنى ان نكون قد وفقنا لمساعدك كما ينبغي .

  8. شكككررررررررررررررررررا

‫أضف إجابة